جدل توقعات العالم الزلزالي: هل يمكن التنبؤ بزلازل المستقبل؟

21 سبتمبر 2023
جدل توقعات العالم الزلزالي: هل يمكن التنبؤ بزلازل المستقبل؟
العربية.ما

جدل توقعات العالم الزلزالي: هل يمكن التنبؤ بزلازل المستقبل؟

يثير العالم الزلزالي الهولندي، فرانك هوغربيتس، جدلاً واستياءً متزامنين نتيجة توقعاته الجريئة بشأن نشاط الزلازل في مناطق محددة.

في تغريدة جديدة نشرها عبر حسابه على منصة “إكس”، يوم الأربعاء الماضي، قدم هوغربيتس توقعات مثيرة مرفقة بخريطة تحمل عبارة: “وفقًا لأحدث التوقعات، يُتوقع أن تكون قرب الكواكب والقمر في يوم 19 من هذا الشهر عاملًا مساهمًا في زيادة نشاط الزلازل”.

وعلى الرغم من هذا التصريح الجريء، أكد هوغربيتس أنه ليس لديه مؤشرات واضحة حاليًا تشير إلى المناطق التي قد تتأثر بشكل كبير.

وفي هذا السياق، أشار إلى أن الوضع قد لا يكون بالضرورة سيئًا للغاية.

من الجدير بالذكر أن هوغربيتس لا يزال يتعرض لانتقادات واسعة من قبل خبراء الزلازل، الذين يؤكدون على أنه من المستحيل تحديد توقيت ومكان حدوث الزلازل بدقة.

وفي هذا السياق، صرح مدير معهد الجيوفيزياء المغربي، ناصر جبور، في وقت سابق، بأن التنبؤ بحدوث الزلازل وتحديد موعدها ومكانها يعد أمرًا مستحيلاً.

هذا يعكس الجدل المستمر بين الخبراء حول إمكانية التنبؤ بالزلازل وعدم قدرة أي شخص على تحديد متى وأين ستحدث هذه الظواهر الطبيعية المدمرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.