جلسة الإفتتاح ومناقشة برنامج التنمية الجهوية لمراكش آسفي: تحليل وتفاعلات

9 مايو 2024
جلسة الإفتتاح ومناقشة برنامج التنمية الجهوية لمراكش آسفي: تحليل وتفاعلات
العربية.ما

أشرفت الأستاذة نوال اليتيم بتقديم الجلسة الافتتاحية للقاء الدراسي الذي احتضنته كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، لتقديم برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، بحضور رسمي و أكاديمي وازن ومميز على رأسه كل من السيد رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، والسيد نائب رئيس جامعة القاضي عياض، والسيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، والسيد مدير مختبر الدراسات و الأبحاث حول الموارد والحركية والجاذبية، إلى جانب ثلة من الأساتذة والفاعلين الجهويين والأكاديميين والباحثين والطلبة.

والذي تميزت أشغال جلسته العلمية التي ترأسها عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأستاذ عبد الجليل الكريفة، بتقديم مداخلات قيِّمة كانت أولاها للسيد جواد العرايش، مدير التنمية الجهوية وإعداد التراب بمجلس الجهة، حيث بسط أهم مضامين برنامج التنمية الجهوية كأداة للتنمية الترابية.

تلتها قراءات ومداخلات للأساتذة، من خلال عرض الأستاذ المصطفى حسني والمعنيون ب : “برنامج التنمية الجهوية لمراكش آسفي: مشروع للتنمية الترابية” ثم المداخلة الثانية للأستاذ سعيد بوجروف من خلال تسليط الضوء على: “برنامج التنمية الجهوية لمراكش آسفي وجهوية السياحة”، أعقبتها المداخلة الثالثة بعنوان: “البيئة وبرنامج التنمية الجهوية لمراكش آسفي” من تقديم الأستاذ محمد الأكلع، تلتها مداخلة الأستاذ محمد منسوم تحت عنوان: “الساحل من خلال برنامج التنمية الجهوية لمراكش آسفي”.

وقد عرفت جلسة المناقشة تفاعلا كبيرا إثر النقاش بين الفاعل الأكاديمي والفاعل الترابي-الجهوي والحضور حول قضايا التنمية الجهوية لجهة مراكش آسفي وأفضت لتقديم العديد من الملاحظات والاقتراحات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.