جماعة ترميكت إقليم ورزازات: انطلاق تهيئة المسالك القروية بعد طول انتظار بجماعة ترميكت إقليم ورزازات

19 مارس 2024
جماعة ترميكت إقليم ورزازات: انطلاق تهيئة المسالك القروية بعد طول انتظار بجماعة ترميكت إقليم ورزازات
عبد الله أيت المؤدن

 

في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية والمياه والغابات و وكالة تنمية الواحات و شجر الأركان ومجلس جماعة ترميكت التابعة لإقليم ورزازات ، وبعد سنوات من الانتظار انطلقت أشغال تهيئة المسالك القروية بالجماعة، حيث تقدر التكلفة المالية لإنجاز المشروع ب 9.500.000 درهم (9 مليون و 500 ألف درهم) حيث ستتولى وزارة الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات إنجاز الشطر الأول من المشروع المتعلق بالطريق الرابطة بين إنزبياطن و تلات مرورا بتابونت، تكمي الجديد ، تاجدة, تزروت، تلماسلا.

وسيساهم المشروع في التخفيف من حركة المرور على الطريق الوطنية رقم 9.

كما أن إنجاز هذا المشروع يرمي إلى فك العزلة على ساكنة الدواوير المذكورة وتسهيل عملية تنقلهم وتحسين ولوجهم إلى المرافق والخدمات الأساسية، وكذا تشجيع التمدرس والأنشطة الأخرى، هذا وكانت ساكنة المنطقة تعاني منذ سنوات من صعوبة كبيرة في استعمال هذا الطريق سواء بالنسبة للسيارات و الدراجات والآليات المختلفة والراجلين، لذا سيساهم لامحالة إصلاح وتزفيت الطريق في التخفيف من معاناة مستعمليه إضافة إلى تنشيط الحياة الإجتماعية و الاقتصادية لساكنة المنطقة، إلى جانب أفواج مهمة من السياح المتوافدين على أزيد من 14 مؤسسة فندقية بهذه الدواوير المستهدفة.

هذا و يعتبر هذا المشروع الثاني من نوعه الذي استفادت منه جماعة ترميكت بعد المسالك الطرقية المؤدية إلى واحة فينت الجميلة التي وصلت فيها نسبة الأشغال 30%، ويذكر أن الشطر الثاني من المشروع سينطلق خلال الأشهر القليلة المقبلة إلى جانب إصلاح مسالك قروية و مداخل الجماعة بشراكة مع مجلس جهة درعة تافيلالت و مجلس جماعة ترميكت الذي يتحدى الصعاب لإسعاد الساكنة و الدفع بعجلة التنمية نحو الأمام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.