جمعية قدماء المستشارين الجماعيين تنظم ندوة حول المقومات الثقافية والاقتصادية لمدينة إنزكان

26 نوفمبر 2023
جمعية قدماء المستشارين الجماعيين تنظم ندوة حول المقومات الثقافية والاقتصادية لمدينة إنزكان
نور الدين أفكور

 

نظمت جمعية قدماء المستشارين الجماعيين بمدينة إنزكان ندوة تحت عنوان “المقومات الثقافية والاقتصادية لمدينة إنزكان وأثرها على تنمية المدينة “،أطرها كل من رئيس مجلس الجماعة الترابية إنزكان رشيد المعيفي، المحافظ الجهوي للتراث بالمديرية الجهوية للثقافة سوس ماسة أحمد أموس،المدير العام لشركة التنمية الجهوية لإنعاش المقاولات السياحية الصغيرة و المتوسطة و الصغيرة جدا حسن أبو الطيب و المندوب الجهوي للسياحة بأكادير نورالدين بورشيش.

وفي مداخلة المدير العام السيد حسن أبوالطيب أن هناك مشاريع ستخرج إلى حيز الوجود لتجعل مدينة إنزكان قبلة سياحية لما لها من مؤهلات طبيعية وتاريخية وثقافية بحيث ستلعب دورا مهما في تنويع السياحة الخارجية والداخلية.

مما يجعلها ذات جدب سياحي وحافزا مهما للتنمية ،لكونها تحتضن للموروث الثقافي وروح وهوية ثقافية فريدة والقلب النابض بجهة سوس.

من جهته أكد المندوب الجهوي للسياحة بأكادير أن مؤهلات السياحية الهامة التي تزخر بها مدينة إنزكان والتي تمكنها من المساهمة بفعالية في تنويع العرض السياحي على مستوى الجهة من خلال رصيدها الثقافي والتاريخي والطبيعي والذي يتمثل أساسا في المدن العتيقة لإنزكان أيت ملول وخاصة قصبة إنزكان والتي صنفت مؤخرا ضمن التراث الوطني، وتعهد بأنه سيجتمع مع الفاعلين السياحيين من وكلاء الأسفار وأرباب الفنادق من أجل تسويق المدينة وجعلها قبلة سياحية وطنية ودولية.

وأشار رئيس جماعة إنزكان بضرورة تشجيع السياحة في منطقة المدينة لتعزيز الاقتصاد المحلي وزيادة فرص العمل للساكنة, وأضاف أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحسين البنية التحتية والخدمات السياحية، وتعزيز التسويق والإعلان لجذب المزيد من السياح والزوار.

وأوضح الرئيس إلى أن المدينة تتمتع بمناظر طبيعية خلابة وثقافة غنية وتراث متنوع، وأنه يجب الاستفادة من هذه الميزات لتعزيز صناعة السياحة. وأكد أنه سيتم العمل مع القطاع الخاص والشركات المحلية لتوفير المزيد من الفعاليات والأنشطة السياحية للزوار.

وقالت نائبة الرئيس السيدة رشيدة بوهيا في تصريح لها “للعربية.ما” ،أن جميع المداخلات المتدخلين خصوصا في ما يتعلق بالنقطة السياحة أن المجلس الجماعي سيشتغل عليها بشكل استعجالي لجعل مدينة إنزكان وجهة سياحية ،بحيث سيمكن من جلب استثمارات خاصة في مكونات تسويقية، كالايواء السياحي وتطوير التنشيط السياحي وتثمين المنتجات ذات الطابع المحلي.

وفي الأخير تم تكريم عدد من الشخصيات والفعاليات البارزة في إنزكان، تقديرًا للجهود والخدمات التي قدموها للمدينة في مختلف المجالات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.