جهود الملك محمد السادس في تعزيز حقوق المرأة وإصلاح مدونة الأسرة في المغرب

26 سبتمبر 2023
جهود الملك محمد السادس في تعزيز حقوق المرأة وإصلاح مدونة الأسرة في المغرب
العربية.ما

جهود الملك محمد السادس في تعزيز حقوق المرأة وإصلاح مدونة الأسرة في المغرب.

أعلن الديوان الملكي في بيان صدر اليوم الثلاثاء أن جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، قد وجه رسالة سامية إلى السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة.

يأتي هذا الإعلان تفعيلاً للقرار السامي الذي أعلنته جلالته في خطاب العرش للعام 2022، وهو تجسيد للرعاية الكريمة التي يوليها الملك لقضايا المرأة والأسرة عمومًا.

وبجانب توجيه الملك لرئيس الحكومة بهذه الرسالة، فقد قام جلالته بتكليف وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة بالإشراف العملي على إعداد هذا الإصلاح الهام بشكل جماعي ومشترك. يتم اعتبار الأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع في هذا السياق.

وتشجع التوجيهات الملكية المؤسسات المعنية على المشاركة الوثيقة في هذا الإصلاح، وتشمل ذلك المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والسلطة الحكومية المسؤولة عن التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة. وهناك فتح للمشاركة من قبل هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين.

وتقضي التوجيهات الملكية السامية بتقديم اقتراحات للتعديلات التي ستنشأ عن هذه المشاورات الشاملة إلى جلالة الملك أمير المؤمنين في مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وذلك قبل أن تقدم الحكومة مشروع قانون بهذا الشأن للبرلمان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.