حفل التوقيع على اتفاقيتين للشراكة مع عدد من الجماعات الترابية بمجلس جهة درعة تافيلالت

4 أبريل 2024
حفل التوقيع
عبد الله أيت المؤدن

نظم مجلس جهة درعة تافيلالت، بالمركب الثقافي والاجتماعي و الرياضي أولاد الحاج بالرشيدية اليوم الخميس 04 أبريل 2024، حفل التوقيع على اتفاقيتين للشراكة من أجل كهربة 144 دوار ب35 جماعة تابعة لجهة درعة تافيلالت.

إلى جاب هذا توسيع وتقوية الشبكة الكهربائية لفائدة 8619 منزل ب1216 دوار بـ95 جماعة بجهة درعة.

و تتعلق الاتفاقية الأولى، التي تجمع كل من المديرية العامة للجماعات الترابية و مجلس جهة درعة تافيلالت و المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الكهرباء، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، و الجماعات الترابية المعنية، بكهربة 2770 منزل ب 144 دوار ب35 جماعة ترابية بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، بمبلغ إجمالي يتجاوز 119 مليون درهم.

فيما ترتبط الاتفاقية الثانية، التي تجمع نفس الشركاء، بعملية توسيع وتقوية الشبكة الكهربائية لفائدة 8619 منزل بـ1216 دوار ينتمي ل95 جماعة ترابية بجهة درعة تافيلالت، و ذلك بكلفة مالية إجمالية تفوق 203 مليون درهم.

هذا ونوه اهرو أبرو، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، في كلمة بالمناسبة، بالمجهود الكبير الذي يقوم به مجلس جهة درعة-تافيلالت بشراكة مع شركاءه لتمكين كل مواطن بالجهة من الربط بالكهرباء، مشيرا أنه تمت برمجة عملية التوقيع على هاتين الاتفاقيتين في هذا اليوم، قصد إخراج المشاريع إلى حيز الوجود في أقرب وقت ممكن، وذلك نظرا للأهمية البالغة التي تكتسيها بالنسبة للسكان.

و ذكر اهرو أبرو، في الكلمة نفسها، بأن الكلفة الإجمالية لمشاريع الكهربة القروية في الاتفاقيات التي اعتمدها مجلس الجهة إلى حدود هذه الساعة تقدر بحوالي 500 مليون درهم ساهمت فيها الجهة بحوالي 162.68 مليون درهم، وتهم 105 جماعة و1578 دوار و 15.878 منزل.

و أكد رئيس الجهة، أن مجلس جهة درعة-تافيلالت يقوم بمجهودات كبيرة للنهوض بالجهة في عدة ميادين، كالتزود بالماء الصالح للشرب والكهرباء والتعليم والصحة وفك العزلة وتنمية مناطق الواحات ومناطق الجبال والسياحة والسينما والتكوين والتشغيل ودعم المقاولات والتأهيل الحضري والرياضة والثقافة، وما إلى ذلك من المشاريع الأخرى، حيث تبلغ المشاريع التي تمت المصادقة عليها منذ شتنبر 2021 إلى غاية مارس 2024 حوالي 15.19 مليار درهم ساهمت فيها الجهة ب حوالي 5.8 مليار درهم.

و لم يفت اهرو أبرو، شكر جميع الحاضرين على انخراطكم الدائم مع مجلس الجهة لإنجاز هذه المشاريع لصالح سكان الجهة، و السيد والي الجهة والسادة عمال صاحب الجلالة على أقاليم الجهة على مواكبتهم وتعاونهم مع مجلس الجهة وكذا جميع المنتخبين و ممثلي المصالح اللاممركزة للدولة وعموم المواطنات والمواطنين على مساهماتهم الفعالة في ذلك.

و من جهته، أوضح حسن صادق، المدير الجهوي المكتب الوطني للكهرباء و الماء بجهة درعة تافيلالت، قطاع الكهرباء، أن تنفيذ مجموع هذه الاتفاقيات سيمكن من إنجاز تغطية في الشبكة الكهربائية على صعيد أقاليم الرشيدية و ميدلت و تنغير و ورزازات و زاكورة، بنسبة تبلغ 99 في المائية، ستستفيد منها الساكنة القروية.

و أضاف المتحدث، أن هذه المشاريع ستمكن من تحسين ظروف عيش الساكنة و ستساهم في توطين فرص تنموية عبر إقامة مشاريع مدرة للدخل ولاسيما في المناطق النائية و الجبلية، و كذا عبر فك العزلة عن الساكنة و المساهمة في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

جدير بالذكر، أن هذا الحدث، حضره أعضاء مكتب مجلس الجهة، و المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء والكهرباء بجهة درعة تافيلالت، قطاع الكهرباء، و رؤساء الجماعات الترابية التابعة لأقاليم الرشيدية و ميدلت و تنغير و ورزازات و زاكورة المستفيدة من برنامج توسيع و تقوية و كهربة الدواوير التابعة لها، من أجل الاطلاع على مختلف المشاريع و البرامج التنموية في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية، التي قادها المجلس منذ بداية ولايته الانتدابية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.