عامل إقليم الخميسات يشرف على وضع الحجر الأساس لمشروعين مهمين ضواحي الخميسات

19 نوفمبر 2023
عامل إقليم الخميسات يشرف على وضع الحجر الأساس لمشروعين مهمين ضواحي الخميسات
أوتغولت حسن

 

بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى 68 لعيد الاستقلال المجيد أشرف السيد منصور قرطاج عامل إقليم الخميسات مرفوقا بالكاتب العام للعمالة ورئيسة المجلس الإقليمي ورئيس قسم الشؤون الداخلية ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية وبرلمانيين ومنتخبين، وكذلك شخصيات أخرى، على وضع الحجر الاساس لبناء المدرسة الجَماعاتية أبي الحسن المراكشي بالجماعة الترابية زحليكة دائرة الرماني. وقدمت للسيد العامل ومرافقيه الشروحات اللازمة بخصوص هذا المشروع التربوي، حيث أكد المدير الإقليمي السيد خالد زروال أن تكلفة إنشاء هذه المدرسة الجماعاتية ستبلغ حوالي 11.211.136.36 درهم. بتمويل من صندوق التنمية القروية. وتهدف هذه المبادرة في المقام الأول إلى مكافحة الهدر المدرسي بين الفتيات وبالتالي تطوير معدل التحاقهن بالمدارس، مع العلم أن مسألة مغادرة المدرسة مبكرا تمثل مشكلة كبيرة تواجه سكان المناطق القروية وفي الختام، لا بد من التأكيد على أن هذه المشاريع تدعم وتعزز دينامية التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها إقليم الخميسات.

وتتكون هذه المدرسة الجماعاتية التي ستعزز العرض التربوي بجماعة بزحيليكة من مرافق إدارية و 6 قاعات دراسية داخلية مرافق صحية قاعة الاساتذة وملاعب رياضية.

وبنفس المناسبة أشرف كذلك على إطلاق مشاريع ذات طبيعة اجتماعية واقتصادية بدائرة الرماني. وهكذا توجه الوفد العاملي إلى جماعة الغوالم حيث قام بتدشين داخلية بثانوية ابن تيمية، وأكد خالد زروال المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية أن هذا المشروع، الذي يستوعب أكثر من 120 تلميذا، يهدف إلى مكافحة الهدر المدرسي في المناطق القرويك وضمان تنويع العروض المدرسية وتحسين ظروف ونوعية التعليم.وتتمثل مهمة هذه الداخليك في توفير الدعم اللازم للأشخاص المحرومين، لتمكينهم من مواصلة دراستهم في بيئة مناسبة.و تبلغ تكلفة الاستثمار في هذا المشروع 5.730.130.80 درهم. بتمويل من Indh.

وتضم، هذه الداخلية مكاتب خاصة بالإدارة، وقاعة الطعام، ومطبخ، وقاعة للصلاة، ومرافق صحية وحمامات، وقاعة تمريض، بالإضافة إلى جناحين للمبيت لفائدة الإناث والذكور بطاقة استعابية 120 سرير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.