عمالة الخميسات تنظم اجتماعا تنسيقيا لمناقشة التدابير الوقائية ضد الحرائق الغابوية

8 يونيو 2024
عمالة الخميسات تنظم اجتماعا تنسيقيا لمناقشة التدابير الوقائية ضد الحرائق الغابوية
العربية.ما - إدريس قدّاري

نظمت عمالة إقليم الخميسات اجتماعا تنسيقيا، ترأسه الكاتب العام لعمالة الخميسات؛ أحمد صابير، حول التدابير والإجراءات المتخذة للموسم الحالي من أجل لوقاية ومكافحة حرائق الغابات وحماية المجال الغابوي، تحسباً لقرب موسم الصيف الذي يتميز بارتفاع درجة الحرارة تكثر معها مخاطر اندلاع الحرائق. حسب ما استقته الجريدة الإلكترونية “العربية.ما” من مصادرها.

وأوضحت المصادر أن هذا الإجتماع الذي عقد بمقر العمالة يوم الجمعة 7 يونيو 2024، حضره حسن لعريف؛ رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، وبشرى الوردي؛ رئيسة المجلس الإقليمي، ورؤساء المصالح الأمنية والمدنية والعسكرية، ورؤساء المصالح الخارجية، ورجال السلطة ورؤساء الجماعات المحلية. وشدّد خلاله الكاتب العام على ضرورة تضافر جهود جميع الشركاء والمتدخلين من أجل حماية المجال الغابوي من آفة الحرائق والاندثار والإتلاف وتأمينه وتنميته.

وقدّم، خلال هذا الاجتماع، جابر مكرم؛ المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالخميسات، عرضاً شاملاً أبرز من خلاله أهمية الغطاء الغابوي، وإحصائيات عامة ومعطيات حول الحرائق الغابوية، واستراتيجية الوقاية ومكافحة اندلاع الحرائق خلال الموسم الحالي. وشدّد المدير، في عرضه، على ضرورة توحيد وتكثيف الجهود بين مختلف المتدخلين في الوقاية ومحاربة الحرائق، والسهر على إعداد المخطط العملي الإقليمي للوقاية ومكافحة الحرائق، وتحديد مساهمة جميع الشركاء والمتدخلين في مجال تعيين الحراس الموسميين للمراقبة والتدخل وتوزيعهم بشكل معقلن بالغابات الأكثر حساسية للحرائق واقتناء المعدات اليدوية لإخماد الحرائق وجرد الآليات والمعدات الأساسية للتدخل، بالإضافة إلى تتبع تطبيق المخطط العملي الإقليمي المنجز.

كما قدّم، الكولونيل حسن بنبوعزة؛ القائد الإقليمي للوقاية المدنية بالخميسات، إحصائيات وأرقام حول حرائق الغابات خلال سنة 2023، حيث تم تسجيل أربعة حرائق السنة الماضية وحوالي تسعة هكتارات من المساحات المحروقة. وانتهز الكولونيل بنبوعزة الفرصة لعرض مختلف الوسائل اللوجستية والموارد البشرية والآليات والمعدات التي تتوفر عليها القيادة الإقليمية للوقاية المدنية، كما قدّم المخطط العملي الإقليمي لتدبير حرائق الغابات والذي يرتكز أساساً على التواصل والتحسيس وتنقية البنيات التحتية العمومية والخاصة المتواجدة بالقرب أوداخل الغابات.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.