عواصف رعدية وأمطار طوفانية في عز فصل الصيف بالمغرب.. يوعابد يوضح السبب

19 يوليو 2023
عواصف رعدية وأمطار طوفانية في عز فصل الصيف بالمغرب.. يوعابد يوضح السبب

عرفت بعض مناطق المملكة خلال الساعات الماضية، في عز فصل الصيف، عواصف رعدية وزخات مطرية غزيرة، تسببت في سيول جارفة ألحقت أضرارا مادية جسيمة بحقول فلاحية وبممتلكات بعض المواطنين.

واجتاحت هذه التقلبات المناخية مجموعة من المناطق بإقليم الحوز، وبالتحديد جماعات مولاي ابراهيم وآسني وأغواطيم.

وفي تفسيره لسبب هذا التقلب الجوي، أوضح مدير التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الحسين يوعابد، لـ”الأيام 24″، أنه خلال بداية هذا الأسبوع تميزت الحالة الجوية العامة بعدم الاستقرار بمناطق ألاطلس والمناطق المجاورة؛ حيث تشكلت سحب غير مستقرة محملة بأمطار وزخات رعدية محليا قوية.

هناك عوامل لعبت دورا هاما في تشكل هذه السحب غير المستقرة، يشرح يوعابد، من بينها: حرارة مرتفعة في الأجواء السفلى، حيث تميزت هذه الفترة بطقس حار بكل من السهول الداخلية للبلاد، مرتفعات الأطلس، المنطقة الشرقية، وسط وجنوب البلاد. هذه الطاقة الحرارية ساهمت في نشاط حركة عمودية للهواء إلى الأعلى خصوصا مع وجود الرطوبة المدارية القادمة من جنوب غرب البلاد في كل طبقات الجو و التي تكاثفت بسرعة عندما صادفت عبور هواء نسبيا بارد في الطبقات العليا من الجو حيث تكونت قطرات مطرية كثيفة و كثيرة.

وأضاف المتحدث ضمن تصريحه لـ”الأيام 24″، أن هذا التباين بين الحرارة بين طبقة الجو السفلى الحارة (اأكثر من 40 درجة) والعليا الباردة (ناقص 8 درجات) ووجود الرطوبة في الأجواء، أدى لتكثيف الرطوبة في طبقات الجو العليا، ومن ثم زيادة حدة عدم الاستقرار،

عامل آخر كشفه المصدر ذاته، يتعلق بالتضاريس المرتفعة لسلسلة جبال الأطلس، والتي ساهمت في ارتفاع الهواء بسرعة مما أدى الى تشكل السحب الركامية غير المستقرة، والتي أعطت زخات رعدية محلية، حيث سجل أكتر من 42 ملم في ساعة من الزمن بمنطقة تحناوت وسجل كذلك 21 ملم بأوكايمدن.

وبالنسبة للتوقعات، أكد يوعابد أنه خلال اليوم الأربعاء ستنخفض حدة عدم الاستقرار مقارنة بالبارحة، وسيسود الطقس الحار فوق كل من سهول تادلة، الرحامنة، السايس، واد ملوية، المنطقة الشرقية، الجنوب-الشرقي، وكذا شرق وجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة.

علاوة على ذلك، يرتقب أن تتمركز سحب غير مستقرة ومحملة بقطرات مطرية ورعد، فوق الأطلسين الكبير والمتوسط وأقصى جنوب البلاد، مع ظهور سحب أخرى منخفضة وكثيفة بعض الشيء على السواحل الممتدة ما بين تزنيت و طرفاية.

ولفت مدير التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الحسين يوعابد، إلى أنه يرتقب كذلك تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالجنوب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.