غاستون باشلار: قراءات جديدة في العلم، الأدب، والقصيدة

6 أبريل 2024
غاستون باشلار: قراءات جديدة في العلم، الأدب، والقصيدة
العربية.ما

اصدرت دار جبرا للنشر والتوزيع الأردنية عملا جديدا يحمل عنوان “غاستون باشلار: قراءات جديدة في العلم، الأدب، والقصيدة” للباحث سعيد بوخليط. يأتي هذا العمل ضمن سلسلة اهتمامات بوخليط التي تركز أساسًا على الرافد الأدبي والنقدي لدى غاستون باشلار.

 

تقدم التقديم للكتاب نظرة توطيدية لفكر غاستون باشلار، وتصفه كحلقة إضافية ضمن مسار الإصدارات السابقة التي تناولت منجزاته الفكرية. يركز الكتاب على مواضيع متنوعة تتناول دراسات باشلارية حول دلالات اللحظة الشعرية والميتافيزيقية، ودور النقد الأدبي في أعماله، بالإضافة إلى استكشاف مختلف مسارات حياته الشخصية والعلمية.

 

يعرض الكتاب أيضًا رحلة باشلار من موظف مؤقت في مجال البريد والتلغراف إلى واحد من أكبر المعلمين للإنسانية خلال القرن العشرين، ويسلط الضوء على أهم خلاصات فكره الفلسفي والأدبي. وتتمثل معالم الكتاب في تنوع المراجع والموضوعات التي تمت دراستها، ويمتد الكتاب على 244 صفحة من القطع الكبير.

 

باشلار، فيلسوف العلم وشاعر الأدب، يتلقى تقديرًا خاصًا في هذا العمل الذي يسلط الضوء على رؤاه الفريدة وتأثيره على الفكر والأدب. يجسد الكتاب زواجًا متناغمًا بين عشقه للرياضيات وحبه للقصيدة، ويوفر نظرة شاملة على قراءاته الشعرية والفلسفية.

 

باختصار، يعتبر هذا الكتاب مساهمة مهمة في فهم وتقدير إرث غاستون باشلار، ويستحق الاطلاع لمن يهتم بالعلم، الأدب، والفلسفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.