لقاء تكويني ضمن فعاليات مهرجان تيميشى للسياحة و الثقافة في دورته الأولى 2024 لممثلي تعاونيات وجمعيات المجتمع المدني المحلي من تأطير الغرفة الفلاحية بجهة درعة تافيلالت

7 مايو 2024
لقاء تكويني ضمن فعاليات مهرجان تيميشى للسياحة و الثقافة في دورته الأولى 2024 لممثلي تعاونيات وجمعيات المجتمع المدني المحلي من تأطير الغرفة الفلاحية بجهة درعة تافيلالت
عبد الله أيت المؤدن

في إطار برنامج مهرجان تيميشى، الذي ينظم تحت شعار “العمل التطوعي والتعاوني رافعتان للتنمية المحلية بإمغران”، في النسخة الأولى التي نظمتها جمعية مهرجان تيميشا للثقافة والسياحة بتعاون مع جمعية التنمية ورعاية المرأة والطفل بدوار تميشى، وبدعم من عمالة ورزازات والغرفة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات والمديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بورزازات.

شهدت قاعة الندوات، يوم السبت 4 ماي 2024 بقرية تيميشى التابعة للجماعة القروية إمي نوولاوين بإقليم ورزازات، تنظيم يوم تكويني لممثلي التعاونيات وجمعيات المجتمع المدني المحلي الذي شاركت فيه غرفة الفلاحة لجهة درعة تافيلالت.

وخلال هذا التدريب الذي شارك فيه أزيد من 60 مشارك، من بينهم حوالي خمسة عشر امرأة، تم تقديم عروض حول ثلاثة مواضيع رئيسية، وهي:

الأول حول “” تعزيز السياحة الزراعية والسياحة التضامنية””

والثاني خصص “” لتقنيات الإنتاج وتثمين الزيتون واللوز””

وأما العرض الثالث كان حول “” الإدارة المالية والإدارية للتعاونيات””.

وخلال هذا اللقاء وبعد المناقشة تم تقديم توصيات تهدف إلى تعزيز السياحة الزراعية و”الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”.

لأن منطقة إمغران تتمتع بعدة إمكانيات سياحية وطبيعية ومعمارية استثنائية.

حيث تم التأكيد على ضرورة بذل الجهود لتطوير السياحة التضامنية من خلال دراسة العرض السياحي بهذه المنطقة الجبلية بهدف المساهمة في خلق فرص العمل للشباب القروي من خلال تنويع أنشطتهم.

وهذه المنطقة الجبلية تشتهر بإنتاج أصناف اللوز المحلية التي تحظى بتقدير كبير من قبل المستهلكين، وكذلك بإنتاج الزيتون والعسل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.