مبادرات مواطنة بالخميسات تخلد ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال بثانوية الموحدين في إطار برنامج أوراش 2

13 يناير 2024
مبادرات مواطنة بالخميسات تخلد ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال بثانوية الموحدين في إطار برنامج أوراش 2
إدريس قدّاري

خلدت جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية بالخميسات ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944، وهو النشاط الذي يأتي في إطار برنامج أوراش النسخة الثانية (2) على صعيد الإقليم، والذي تنفذه الجمعية تحت شعار “الشبيبة المدرسية … رهاناتنا لمستقبل آخر ممكن”، بشراكة مع المجلس الإقليمي، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالخميسات.

ونظمت جمعية مبادرات مواطنة هذا الاحتفاء، بتنسيق مع الأطر الإدارية والتعليمية لثانوية الموحدين، وذلك صباح يوم السبت 13 يناير 2024 لقاء حيث تمحور اللقاء حول دلالة ومغزى الاحتفال بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال. وكانت البداية بقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الحرية والاستقلال، وبعد ذلك تدخل مدير الثانوية الأستاذ محمد الشواي الذي أعطى الانطلاقة لفعاليات اللقاء ورحب بالجمعية وبأطرها، وعبر عن رغبته في العمل المشترك من أجل المساهمة في تنشيط الحياة المدرسية.

واستمر اللقاء مع ورشة تفاعلية، وزعت خلالها نسخ من وثيقة الاستقلال، وأطرها رئيس الجمعية الذي وقف على أهمية استحضار تاريخ المغرب والأدوار الطلائعية التي قام بها المغاربة من أجل الحرية والاستقلال، متطرقا إلى مجموعة من الأحداث التي عرفتها خلال المرحلة الممتدة من 1912 إلى 1944؛ سواء المتعلقة بمرحلة بالكفاح المسلح ومرحلة النضال السياسي بقيادة الملك والحركة الوطنية.

كما كان اللقاء مناسبة لعرض برنامج العمل الذي تعتزم الجمعية تفعيله في ثانوية الموحدين، والذي يشتمل على ورشات تكوينية ولقاءات رياضية ومسابقات ثقافية.

واختتم اللقاء بكلمة ناظر المؤسسة الأستاذ المكي بنالطيب الذي أشاد بالتفاعل الإيجابي للتلاميذ والتلميذات مع محاور الورشة وبمنخرطي الجمعية والمشرفين على النشاط.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.