مجلس جهة سوس ماسة يصادق على 68 نقطة تهم مختلف المجالات في دورة استثنائية

16 نوفمبر 2023
مجلس جهة سوس ماسة يصادق على 68 نقطة تهم مختلف المجالات في دورة استثنائية
نور الدين أفكور

انعقد مجلس جهة سوس ماسة، خلال دورة استثنائية، الخميس 16 نونبر بمقر الجهة، حيث صادق على عدد من مشاريع اتفاقيات شراكة ذات بعد تنموي تهم عدة مجالات.

وخلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس كريم أشنكلي، وحضرها، على الخصوص، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، سعيد أمزازي، تدارس أعضاء المجلس على 68 نقطة في جدول اعمال الجلسة تهم تحفيز الاستثمار، والتجهيزات المينائية والصناعية، ودعم القطاعين الفلاحي والسياحي من خلال دعم القطاع الفلاحي عبر العمل على تشجيع الابتكار وتطوير التكنولوجيا الفلاحية وضمان استدامة الموارد المائية، ودعْم قطاع السياحة والصناعة التقليدية وتنمية السياحة القروية وتنمية وتثمين المنتجات البحرية، ومواكبة الفاعلين في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودعم الأنشطة المدرة للدخل ، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والأقطاب التنافسية والرقمنة.

كما صادق المجلس على تأهيل البنية التحتية الطرقية داخل الجهة، وبرنامج التنمية الحضرية لاكادير وتأهيل بعض المراكز الحضرية وشبه الحضرية.كما وافق المجلس على دعم تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية ودعم احتفالية رأس السنة الامازيغية ايضا.

وفيما يخص مجال التنمية الاجتماعية فقد صادق المجلس على تطوير البنيات التحية وفضاءات الإنفتاح وتنويع عروض وأنشطة القرب لفائدة الشباب،وكذا النهوض بالقطاع الصحي وحماية الفئات الهشة.

ومن جهته أكد الوالي على أن انعقاد هذه الدورة “يأتي في ظرفية خاصة تطبعها الجهود المبذولة على كل المستويات لتجاوز آثار ومضاعفات زلزال الحوز، و مواكبة ودعم وإسناد الساكنة المكلومة، وتفعيل برنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة، وتعزيز أسس التنمية السوسيو اقتصادية في الأقاليم والجماعات الترابية المستهدفة، بما فيها تلك التابعة لجهة سوس ماسة، ولاسيما إقليم تارودانت”،وأضاف أمزازي أن هذه المشاريع سيتم تحقيق النهضة الاجتماعية العادلة والإقلاع الاقتصادي الشامل، لإعادة الاعتبار للجهة ولموقعها الجيو استراتيجي في وسط المملكة.

قال أشنكلي في كلمته عن عزم المجلس على الانخراط في كل المبادرات الْمُنْسَجِمَةِ مع هذا التوجه وخاصة مع مضامين الخطاب الملكي السامي الأخير بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء الْمُظَفَّرَةْ والذي أكد فيه جلالته على الأهمية الاستراتيجية لِلْفَضَاءِ الْأَطْلَسِي في مستقبل البلاد والتي تُعْتَبَرُ جهة سوس ماسة جُزْءً مِنْهُ.

مشيرا أن الكلفة الاستثمارية للمشاريع المعنية بالتداول بلغت 13،26 مليار درهم، وستساهم فيها الجهة بمبلغ: 4،68 مليار درهم، وأنه خلال هذه الدورة سيتم برمجة التزامات الجهة برسم سنتي 2023/2024 بما مجموعه 2،805 مليار درهم بما فيها 2،09 مليار درهم كقروض.

وأكد أنه سيتم خلال هذه الدورة مواصلة تأمين تمويل البرنامج الملكي المتعلق بالتنمية الحضرية لأكادير 2020و2024، وكذا الشُرُوعُ في تَنْزِيلِ مضامين مشروع برنامج التنمية الجهوي الذي تم اعتماده خلال دورة يوليوز.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.