مراكش: الإزعاج والضجيج الناجم عن أصوات أصحاب العربات لنقل الأزبال وشراء الأواني القديمة في الأحياء السكنية بأزلي حاجة ماسة للتنظيم والتوعية

17 مايو 2024
مراكش: الإزعاج والضجيج الناجم عن أصوات أصحاب العربات لنقل الأزبال وشراء الأواني القديمة في الأحياء السكنية بأزلي حاجة ماسة للتنظيم والتوعية
محمد شيوي

تعد الأحياء السكنية ملاذًا للسكان، حيث يسعون للعيش في بيئة هادئة ومريحة. ومع ذلك، يواجه السكان في بعض الأحيان مشكلة الازعاج والضجيج الناجم عن أصوات اصحاب العربات لنقل الأزبال وشراء الأواني القديمة. يتسبب هذا الازعاج في إزعاج السكان وتأثير سلبي على جودة حياتهم في منازلهم ومحيطهم القريب.

تسلط هذه المقالة الضوء على أهمية التنظيم والتوعية للتعامل مع مشكلة الإزعاج والضجيج الناجم عن أصوات أصحاب العربات لنقل الأزبال وشراء الأواني القديمة في الأحياء السكنية بتجزئة رياض المنارة أزلي تراب مقاطعة المنارة جليز بمراكش.

حيث يعاني السكان من الإزعاج الناجم عن صوت أصحاب العربات المجرورة بالدواب وأصوات الأواني المعدنية أثناء تحركها وإفراغ الأزبال بها، يؤثر هذا الإزعاج على حياة السكان بشكل سلبي، حيث يعيق النوم والراحة ويؤثر على التركيز والصحة النفسية للأفراد خصوصا المرضى والمسنين.

إن التنظيم الجيد والتوعية المستدامة يمكن أن تكون الحلول لهذه المشكلة، علما أن الشركة المكلفة بالأزبال وضعت رهن إشارة المواطن حاويات الأزبال بجانب رصيف الشارع غير بعيد على الساكنة، مما يوضح أن أصحاب العربات متطفلين على الساكنة.

فتنظيم عمليات نقل الأزبال وشراء الأواني القديمة، يجب أن تكون هناك قوانين وتنظيمات صارمة تحكم عمليات نقل الأزبال وشراء الأواني القديمة في الأحياء السكنية. يجب أن تحدد هذه التنظيمات الأوقات المسموحة لعمليات النقل والشراء، وتضع قيودًا على الأصوات العالية والأواني المعدنية الصاخبة.

من ناحية التوعية والتثقيف، يجب على الجمعيات الساكنية التي لا تحرك ساكنا خصوصا بتجزئة رياض المنارة، توجيه جهود التوعية للسكان وأصحاب العربات والأواني بأهمية الحفاظ على هدوء الأحياء السكنية. عليها تنظيم حملات توعوية تشرح آثار الضوضاء على الصحة والرفاهية للساكنة خصوصا المرضى والمسنين، وتعزز الالتزام بالقوانين والتنظيمات المرتبطة بالازعاج. يمكن أيضًا توفير نصائح للسكان برمي الأزبال في الأماكن التي خصصها المجلس الجماعي والحفاظ على النظافة.

ناهيك عن التعاون المجتمعي بين الساكنة والسلطة المحلية والجمعيات السكنية، حيث يعتبر التعاون المجتمعي أمرًا حاسمًا في معالجة مشكلة الإزعاج والضجيج. مما يمكن تشكيل لجان محلية تضم أعضاء من المجتمع وصناع القرار ” السلطة المحلية” وأصحاب العربات والأواني لمناقشة المشكلة والبحث عن حلول مشتركة.

يمكن تحديد وتنفيذ إجراءات ملموسة تهدف إلى تقليل الإزعاج والضجيج، والإلتزام بوضع الأزبال والنفايات في المواقع المخصصة لنقل الأزبال وبالنسبة لأصحاب الأواني المستعملة يجب تحديد توقيتات محددة لعمليات الشراء.

يجب أن يكون هناك اهتمام مستمر بمشكلة الإزعاج والضجيج الناجم عن أصوات أصحاب العربات المجرورة بالدواب، لنقل الأزبال وشراء الأواني القديمة في الحي السكني بتجزئة رياض المنارة والأحياء المجاورة لها على العموم.

يتطلب حل هذه المشكلة التنظيم الجيد والتوعية المستدامة والتعاون المجتمعي، بالعمل المشترك بين السكان والسلطات المحلية وأصحاب العربات والأواني، يمكن تحقيق بيئة سكنية هادئة ومريحة للجميع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.