مراكش: مخاطر العربات المتنقلة التي تبيع الوجبات السريعة بحي أزلي

21 فبراير 2024
مراكش: مخاطر العربات المتنقلة التي تبيع الوجبات السريعة بحي أزلي
محمد شيوي

 

العربات المتنقلة التي تبيع الطعام “الوجبات السريعة” قد تشكل مخاطر صحية وأمنية على المستهلكين وخصوصا الأطفال. لعل من أبرز المخاطر الصحية هو عدم التزام بمعايير السلامة والنظافة اللازمة في تجهيز وتخزين الطعام. فقد يحدث تلوث للطعام من ناحية المواد الخام المستخدمة، أو نظافة اليدين والأدوات المستخدمة في التحضير، أو طرق التخزين غير السليمة التي تتيح نمو البكتيريا والعوامل المسببة للأمراض.

كذلك قد تتسبب عربات الطعام غير المرخصة في تعريض المستهلكين للمخاطر الغذائية مثل التسمم الغذائي نتيجة عدم مراقبة درجة حرارة الطعام وتخزينه بشكل صحيح. تكون العوامل المسببة للأمراض في حالة نمو كبير في درجات الحرارة الدافئة، وبالتالي قد يكون الطعام المعروض في العربات غير آمن للاستهلاك.

من جانب آخر، تزداد مخاطر الأمان في حالة وجود عربات الطعام غير المرخصة في المناطق المكتظة بالسكان “الشعبية” وخصوصا برياض المنارة، قرب صيدلية العائلة، كذلك قرب المؤسسة الخاصة منهل اكسيل أيضا بشارع العيون، وشارع المحمدية قرب مؤسسات التكوين المهني، أو على جوانب الطرقات الرئيسية. فعندما تكون هذه العربات تعمل في أماكن غير مناسبة، قد تسبب زحمة مرورية وتعرقل حركة المركبات والمشاة، وتزيد من خطر وقوع حوادث.

و للتحكم في هذه المخاطر، يجب أن تتخذ السلطات المحلية إجراءات صارمة لترخيص عربات الطعام وفرض الالتزام بمعايير السلامة الغذائية. يجب أن يتم فحص العربات بشكل متكرر وتقييم ممارساتها في تخزين الطعام وتحضيره، وفي حالة عدم الامتثال للمعايير المحددة، يجب أن يتم اتخاذ إجراءات تنظيمية وقانونية ضد العربات غير المرخصة.

ومن هذا المنطلق يجب على المستهلكين أن يكونوا حذرين ويختاروا عربات الطعام المعتمدة والعاملة بموجب التراخيص الرسمية. كما ينبغي على الجهات الرقابية والمجتمع بأكمله العمل سويًا للحد من وجود العربات غير المرخصة ومراقبة السلامة الغذائية بشكل عام، لضمان صحة وأمان المستهلكين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.