مراكش .. مخاطر الوجبات السريعة التي يمتهنها أصحاب ” التريبورتور”

12 مايو 2024
مخاطر الوجبات السريعة
محمد شيوي

تعد العربات المتنقلة لبيع الوجبات السريعة من الظواهر الشائعة في العديد من المدن المغربية. وعلى الرغم من أنها توفر وجبات سريعة ومريحة للعملاء، إلا أنها تشتمل أيضًا على بعض المخاطر التي يجب أخذها في الاعتبار.

وفي مقالنا هذا سنتطرق لأصحاب الوجبات السريعة من خلال العربات المتنقلة ” التريبورتور” المنتشرة كالفطر بحي أزلي على ثراب مقاطعة المنارة جليز.

قد أشرنا لخطورة هاته المهنة في عددين بالموقع الإخباري العربية. ما، وتجاوبت السلطة المحلية معنا على الفور مشكورة على ذلك من خلال مراقبة مجموعة من المحلات “السناك” كتراخيص وجودة المواد الاستهلاكية من لحوم وسلاطة وببض وفريت وزيوت، وفعلا قامو باغلاق بعض المحلات لخروقها القوانين المتعامل بها، أيضا التصدي لبعض العربات كالتربورتور واعطائهم انذار على ذلك، ولكن عودة بعض العربات للشارع اصبح من الضروري التصدي والشرب من حديد، لأن صحة المواطن لا تعوض.

المخاطر الشائعة لأصحاب العربات المتنقلة لبيع الوجبات السريعة “كالتريبورتور” منها السلامة الصحية التي قد يواجه أصحاب العربات المتنقلة تحديات في الحفاظ على معايير النظافة والسلامة الصحية. وقد يكون من الصعب توفير ظروف صحية مثالية في مساحة صغيرة محدودة مثل العربة المتنقلة، مما قد يزيد من احتمالية حدوث تلوث غذائي أو انتقال الأمراض.

ضف إلى ذلك السلامة المرورية حيث يجب على أصحاب العربات المتنقلة أن يكونوا حذرين على الطرق ويتبعوا القوانين المرورية. التي قد تكون العربات المتنقلة عرضة للتصادم مع المركبات الأخرى أو المشاة، وهذا يزيد من خطر وقوع حوادث.

والمؤكد من الامتثال للتراخيص والتنظيم حيث قد تكون هناك متطلبات قانونية وتنظيمية صارمة تتعلق بتشغيل العربات المتنقلة لبيع الوجبات السريعة. مما يجب على أصحاب العربات المتنقلة الامتثال لهذه التراخيص واللوائح، وإلا فإنهم قد يواجهون عقوبات قانونية.

والخطير هو المنافسة حيث قد تكون هناك منافسة قوية بين العربات المتنقلة المختلفة منها التريبورتور ومع المطاعم الثابتة الأخرى والمرخصة والخاضعة للقوانين الجاري العمل بها. قد يواجه أصحاب العربات المتنقلة تحديات في جذب العملاء والحفاظ على قاعدة زبائن دائمة.

هناك أيضا الظروف الجوية مما قد يتأثر أداء العربات المتنقلة بشكل كبير بالظروف الجوية.حيث من الصعب ان يكون تشغيل العربة في ظروف جوية سيئة مثل الأمطار الغزيرة أو الحرارة المفرطة، مما قد يؤثر على إيرادات العمل وسود التغذية المقدمة للزبائن.

لتجنب هذه المخاطر، يجب على أصحاب العربات المتنقلة الاستثمار في الصحة والسلامة العامة، والامتثال للتنظيمات والتراخيص، وتوفير تجربة عملاء مميزة وجودة عالية للوجبات المقدمة للعملاء. كما ينبغي على أصحاب العربات المتنقلة “التربورتور” أن يكونوا حذرين على الطرق ويتبعوا القوانين المرورية، وأن يعملوا على تطوير استراتيجيات تسويق فعالة لجذب العملاء والتنافس في السوق بتوفير التراخيص من قبل السلطات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.