مراكش مخاطر مشاوي المجازر بحي أزلي

5 مايو 2024
مراكش مخاطر مشاوي
محمد شيوي

مراكش مخاطر مشاوي المجازر: تحذير من التهديد الصحي الناتج عن تناول اللحوم المشوية والمطهية بحي أزلي

 

 

سبق وتطرقنا في عدد سابق لمخاطر الوجبات السريعة على صحة المواطن في غياب مراقبة صارمة، واليوم نعوذ ونحذر من هاته الآفة..

تحدثنا في عدد سابق عن العربات المتنقلة التي تبيع الطعام “الوجبات السريعة” قد تشكل مخاطر صحية وأمنية على المستهلكين وخصوصا الأطفال. لعل من أبرز المخاطر الصحية هو عدم التزام بمعايير السلامة والنظافة اللازمة في تجهيز وتخزين الطعام. فقد يحدث تلوث للطعام من ناحية المواد الخام المستخدمة، أو نظافة اليدين والأدوات المستخدمة في التحضير، أو طرق التخزين غير السليمة التي تتيح نمو البكتيريا والعوامل المسببة للأمراض.

في هذا العدد سنمر مرور الكرام، عن وجبات سريعة تتعلق بالمحلات المزاولة لمهنة الجزارة بسوق تاشفين بحي أزلي، فعلا هناك لجنة قامت بتفتيش صحي من طرف السلطة المحلية لحي ازلي، ولكن مع الأسف الشديد غابت عن السوق الشعبي ” سوق تاشفين” حيث تقدم الوجبات السريعة من مشاوي وطهي للحوم الحمراء والبيضاء وكذا السردين المشوي بشحم الخروف، خمس محلات تقريبا قد تهدد سلامة المواطن.

 

“مخاطر مشاوي المجازر فهو تحذير من التهديد الصحي الناتج عن تناول اللحوم المشوية والمطهية بالزيوت في هذا الحي الشعبي”

 

حيث تعتبر المشاوي والمطهية منها بهاته المحلات – هل هي مرخصة أم لا – من الأطباق الشهية والمحببة لدى العديد من الأشخاص وخصوصا المواطن الفقير. مما يسبب مخاطر صحية محتملة يجب أخذها في الاعتبار عند تناول اللحوم المشوية والمطهية المستمدة من المجازر.

ونحن من هذا المنبر، نهدف من هذا المقال إلى تسليط الضوء على هذه المخاطر وتوعية القراء حول السلامة الغذائية.

 

المخاطر الصحية المحتملة:

قد تكون لا قدر الله، مشاوي هاته المحلات عادة معرضة للتلوث البكتيري والفيروسي نتيجة لسوء النظافة والتعامل غير السليم مع اللحوم في المجازر. يمكن أن تتسبب هذه العوامل في انتقال الأمراض المنقولة بالغذاء مثل التسمم الغذائي.

 

ايضا قد تتعرض اللحوم لدرجات حرارة عالية أثناء عملية الشواء، مما قد يؤدي إلى تكوين مركبات ضارة مثل الهيدروكربونات المتطايرة والبولي أمينات المتطايرة المتطورة، والتي يعتقد أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

 

ايضا يحتوي الدخان الناتج عن عملية الشواء على مركبات كيميائية ضارة مثل البنزوبيرينات المتطايرة، والتي يمكن أن تسبب تأثيرات سلبية على الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية.

 

فيما يحتوي اللحم المشوي على نسبة عالية من المركبات المتطورة للأمينات الهيتروسكينونية (HCA) والبولي أمينات العطرية (PAHs)، والتي تتشكل نتيجة لتفاعل البروتينات والدهون مع درجات الحرارة العالية. هذه المركبات قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

 

وكاحتياطات وتوصيات يرجى التأكد من شراء اللحوم المشوية من مصادر موثوقة وتحت رقابة صحية صارمة، وهنا ندق مكتب السلطة المحلية وعلى رأسها السيد القائد الذي دوما يتجاوب مع مقالاتنا الاجتماعية، مشكورا على أعمالة رفقة فريقه.

 

كذلك التحقق من نظافة محل المجزر والتأكد من تطبيق إجراءات السلامة الصحية والنظافة أثناء تجهيز اللحوم.

 

ايضا يجب تجنب تناول اللحوم المشوية والمطهية بشكل مفرط أو متواصلة، حفظ إعدادات الطهي على درجة حرارة معتدلة وتجنب الحرق الزائد للحوم.

 

ضروري من التأكد من طهي اللحوم بشكل صحيح وتجنب تركها غير نضجة، حيث يساهم النضج الكامل في قتل البكتيريا الضارة.

 

والأكيد، الابتعاد عن التعرض المفرط للدخان الناتج عن عملية الشواء، ويفضل الطهي في أماكن جيدة التهوية.

 

على الرغم من أن اللحوم المشوية من المجازر قد تكون لذيذة وشهية، إلا أنه من المهم أن نكون على علم بالمخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بها. حيث يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع الممارسات السليمة للنظافة والطهي للحد من هذه المخاطر. وعلى المجتمع والسلطات المعنية أن يعملوا سويًا لتعزيز سلامة اللحوم المشوية وضمان الامتثال للمعايير الصحية للحماية العامة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.