مسرحية “3 وداما” تعرض على خشبة دار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات

3 أبريل 2024
مسرحية “3 وداما” تعرض على خشبة دار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات
العربية.ما - إدريس قدّاري

قدّمت فرقة “فرجة البهجة” عرضها المسرحي “3 وداما” على خشبة دار الشباب 20 غشت بمدينة الخميسات مساء يوم الثلاثاء 2 أبريل 2024، في إطار الجولة الوطنية والدولية التي تقوم بها منذ ثلاث سنوات، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح.

وقد قام بتشخيص دوري متقاعدي التعليم والصحة في هذه المسرحية الفنانين المغربيين المحترفين؛ فريد الركراكي وبنعيسى الجراري، وألف نصها محمد بوبو وأخرجها بنعيسى الجراري، فيما تكلف محمد الشريف الإدريسي بالسينوغرافيا والإنارة والمؤثرات الصوتية.

 

وتمحور موضوع نص المسرحية حول المتقاعدين، معالجا حياتهم اليومية وتفاعلهم فيما بينهم ومع المحيط (الأسرة – العائلة – والمجتمع -الإدارة) ومعاناتهم اليومية التي تصعِّب حياتهم اليومبة، في مناحي مختلفة، وتحُول دون راحتهم وتعيق تمتعهم بهدوء أيام ما تبقى من عمرهم عرفانا لما قدموه من خدمات للوطن..، هذا إلى جانب مجموعة من الرسائل التي جاءت بالحوار والتي عبرت عن مواقف أومطالب مرتبطة بقضايا مختلفة، توفقا الممثلان الركراكي والجراري في التعبير عنها باحترافيتهما المعهودة التي زادها عنصر الارتجال رونقا خاصا .

كما تميز العرض المسرحي، إلى جانب أداء واحترافية الممثلين، بإقحام شخصيات من الجمهور، بعد تكسير الجدار الرابع، وصعودها إلى الركح من أجل لعب بعض الأدوار القصيرة المعبرة والتي حددها المخرج (المخرج الثاني فوق الخشبة وأثناء العرض)، حيث كانت تجربة مهمة للشباب المشارك..

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.