من قلب الرباط مسيرة الكرامة والعدالة الاجتماعية تندد بالنظام الأساسي للتعليم وتطالب باسقاطه

7 نوفمبر 2023
من قلب الرباط مسيرة الكرامة والعدالة الاجتماعية تندد بالنظام الأساسي للتعليم وتطالب باسقاطه
إدريس قدّاري

من قلب الرباط مسيرة الكرامة والعدالة الاجتماعية تندد بالنظام الأساسي للتعليم وتطالب باسقاطه

نظم “التنسيق الوطني لقطاع التعليم” الذي يضم 23 مكونا، مسيرة حاشدة أطلق عليها اسم” مسيرة الكرامة والعدالة الاجتماعية للشغيلة التعليمية”، وذلك يوم الثلاثاء 7 نونبر 2023 انطلاقا من مقر البرلمان في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في إطار “معركة إسقاط النظام الأساسي التراجعي”، وفق ما تابعته جريدة العربية.

واحتشد عشرات الآلاف من رجال ونساء التعليم، الذين قدموا من مختلف المناطق المغربية، في مسيرة كبرى من أمام مقر البرلمان وسط العاصمة الرباط في اتجاه مقر وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، احتجاجا على مضامين النظام الأساسي الجديد للتعليم الذي خلق جدلا واسعا بالبلاد وأثار غضب منتسبي القطاع.

وتميزت هذه المسيرة بالشعارات الغاضبة التي رفعها الأساتذة المحتجون والتي ترجمت رفضهم لمقتضيات النظام الأساسي الجديد، ومطالبهم بإسقاطه والعمل على فتح حوار جدي مع جميع الفئات المعنية بهدف صياغة بديل يستجيب لتطلعات وانتظارات الشغيلة.

وعن سياق هذه المسيرة الاحتجاجية، قال التنسيق في بلاغ له أنها تأتي في إطار التصعيد الذي أعلن عنه احتجاجا على تجاهل الوزارة لمطالبها، والذي يتضمن أيضا خوض إضراب وطني أيام 7 و8 و9 نونبر 2023، مطالبا بإسقاط النظام الأساسي التراجعي؛ وتحقيق جميع مطالب نساء ورجال التعليم متقاعدين ومزاولين؛ وضمان الحق في الإضراب وتوقيف الاقتطاعات من أجور المضربين..

 

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.