ميشيل تابارو تدعو فرنسا للاستلهام من اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء وحسم المسألة لصالح المغرب

19 يوليو 2023
ميشيل تابارو تدعو فرنسا للاستلهام من اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء وحسم المسألة لصالح المغرب

ميشيل تابارو، النائبة الأولى لرئيس مجموعة “الجمهوريون” في الجمعية الوطنية الفرنسية، دعت فرنسا للاستلهام من قرار إسرائيل بالاعتراف بمغربية الصحراء وحسم المسألة لصالح المغرب. وأعلن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو للملك محمد السادس عن هذا القرار. وفي ردها، أكدت تابارو أن قرار إسرائيل “يسير في اتجاه التاريخ” وأن فرنسا يجب أن تستفيد من هذه الدينامية لاتخاذ قرار مماثل لصالح المغرب. القرار يهدف إلى تكريس دور فرنسا في القضية الجيوستراتيجية لمصلحة حلفائها المغاربة.

قالت النائبة الأولى لرئيس محموعة “الجمهوريون” في الجمعية الوطنية، ميشيل تابارو، إنه يجب على فرنسا أن تستلهم من قرار دولة إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء لـ “حسم هذه المسألة أيضا لصالح المغرب”.

وأشارت النائبة الفرنسية في تغريدة على تويتر إلى أن القرار الإسرائيلي “يسير في اتجاه التاريخ”.

وتابعت بالقول إن”فرنسا يجب أن تستلهم هذه الدينامية لتتخذ أيضا قرارا بشأن هذه المسألة الجيوستراتيجية الكبرى لصالح حلفائنا المغاربة”.

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن أمس الاثنين أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة.

وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

وفي رسالته إلى جلالة الملك، أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.