نساء رائدات في مجالات مختلفة كرسن حياتهن لخدمة الصالح العام

7 مارس 2024
نساء رائدات في مجالات مختلفة كرسن حياتهن لخدمة الصالح العام
حسن أوتغولت 

عديدات هن المغربيات الرائدات اللواتي سطع نجمهن في سماء المجال السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والطب والرياضة والفلك وسائر العلوم والفنون، فبرزت على الساحة الوطنية والدولية وجوه نسائية متميزة ،المرأة المغربية هي ذلك الطود الأشم الصامد في وجه عوائد الدهر، وهي الجامعة في آن واحد بين الواجب والمسؤولية والتضحية والمثابرة حينا، ونكران الذات وخدمة الصالح العام حينا آخر، استطاعت بجدارة واستحقاق أن تحجز لها موقعا محترما في مربع الكبار وتتموقع في المربع الذهبي لنخب المجتمع. وفي هذا الإطار و بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يحتفل به العالم سنتحدث عن بعض الوجوه النسائية البارزات في مجالات متعددة إستطعن العمل في صمت وبكل فخر وإعتزاز وقدمن تضحيات ونكران الذات من أجل خدمة المجتمع كل حسب تخصصها:

أسماء وهابي 

 

مزدادة 7غشت 1976. بكالوريا 1996.دبلوم مركز تكوين المعلمين 1998 إجازة في علم النفس الاكلينيكي 2012. دبلوم مستشارة نفسية تحفيزية 2020.دبلوم التعاون الوطني شعبة الطبخ 2021 دبلوم التعاون الوطني شعبة الباتسري 2023. شهادة مهنية شعبة الطبخ و الباتسري من collège la salle 2021

تأليف كتابين لتعليم اللغة الفرنسية المستوى التعليم الأولي مع دار النشر المعرفة 2007.

أستاذة التعليم الابتدائي بمديرية الرباط.

لبنى أبقري

 

مزدادة بتاريخ 8 أكتوبر 1996 .حاصلة على شهادة الماستر تخصص الهشاشة و السياسات الإجتماعية ، حاصلة على ديبلوم أخصائية نفسية من أكسفورد أكاديمي . ديبلوم أخصائية اجتماعيه، تقديم العديد من المقالات تعالج قضايا إجتماعية و نفسية تشتغل مع منظمات تهتم بالمجال الصحي كمنظمة الهلال الأخضر المغربي و الجمعيات التي تهتم بدوي الإحتياجات الخاصة و الأطفال في وضعية صعبة و المؤسسات التي تعمل على إعادة الإدماج .

أخصائية نفسية واجتماعية من مدينة فاس.

ليلى بادو

 

مزدادة بتاريخ 14 دجنبر 1998

حاصلة على شهادة البكالوريا و ديبلوم الهلال الأحمر المغربي ، و دبلوم تكوين المربيات بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين فرع الخميسات و فاعلة جمعوية برز إسمها في العمل الجمعوي داخل العاصمة الزمورية الخميسات ، وتشتغل الأن كمربية.

أسماء بريكي

 

مزدادة بتاريخ 3أكتوبر 1970

ام لأربعة أطفال حاصلة على الاجازة في الحقوق،شعبة القانون الخاص ، عضوة بهيئة المساواة و تكافؤ الفرص لجهة الرباط سلا

عضوة بالعديد من الجمعيات

رئيسة الفرع المحلي لسيدي علال البحراوي لجمعية المغاربة الاحرار للترافع عن الوحدة الترابية

رئيسة جمعية المرأة البحراوية للتنمية

باحثة و مهتمة بمجال الوساطة الأسرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.