والي جهة سوس ماسة يزور ميناء أكادير و مرافقه

9 نوفمبر 2023
والي جهة سوس ماسة يزور ميناء أكادير و مرافقه
نورالدين أفكور

قام والي جهة سوس ماسة ، السيد سعيد امزازي بزيارة إلى ميناء أكادير الذي يعتبر من أهم الموانئ المغربية
وقد اطلع السيد الوالي على هذه المرافق ، بما فيها المرافق الجديدة التي تم تزويد الميناء بها و المتمثلة في رصيف مخصص لجر السفن، متواجد بميناء الصيد القديم تبلغ مساحته حوالي 60×65 متر وتبلغ طاقته الاستيعابية 30 وحدة قد تصل حمولتها إلى 200 طن، بالإضافة إلى حوض للرفع يحتوي على حزام للإرساء ، علاوة على تطوير ميناء الصيد الجديد من أجل تعويم وتجفيف وحدات قد تصل سعتها إلى مائتين طن، وعلى رافعة للسفن (من نوع سنكروليفت) مخصصة للوحدات الكبيرة تصل طاقتها الاستيعابية القصوى إلى 750 طن ويمكن أن تستقبل 7 سفن في الآن نفسه.

قد شمل برنامج زيارة السيد الوالي لميناء أكادير الوقوف على كل مرافقه من أجل تكوين فكرة عن سير العمل و كذا رصد الحاجيات التي عبر عنها المهنيون من أجل مزيد من تطوير الميناء و الخدمات التي يقدمها.
ويشكل الميناء منطقة عبور لأزيد من مليونين و ثلاثمائة ألف (2.300.000 ) طن من البضائع المستوردة منها و المصدرة إذ يستقبل المحروقات و الحبوب و الفحم و يصدر السمك و الحوامض و الرخام و غير ذلك من البضائع ، و التي يتم نقلها عبر ما مجموعه 45 الف حاوية من الحجم الكبير و التي يبلغ طولها حوالي 7 امتاركما يشكل نقطة وصول و انطلاق لحوالي 88 الف راكب في مختلف الاتجاهات ، بواسطة سفن ذات جودة عالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.