ورشات تربوية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للماء لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية واهميته الماء في حياتنا

22 مارس 2024
ورشات تربوية توعوية بمناسبة اليوم العالمي للماء لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية واهميته الماء في حياتنا
عبد الله أيت المؤدن

احتفالا باليوم العالمي للماء الذي يصادف يوم 22 مارس من كل سنة، وتحت شعار : “الماء من أجل السلام”،

وبشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بورزازات و أكاديمية المناخ والحكامة البيئية والتنمية المستدامة،

نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء – قطاع الماء_ بمدينة ورزازات يوم الخميس 22 مارس 2222 لقاء تحسيسي توعوية بأهمية الماء في حياتنا وضرورة ترشيد استعماله،لفائدة تلاميذ عدد من المدارس الابتدائية.

وهو لقاء تخللته ورشات قدمت من خلالها شروحات للتلاميذ المشاركين في هذا اللقاء، حيث أعد المكتب كل من مصلحة الاستغلال والمختبر والمصلحة التجارية وكذا وحدتين هما وحدة البحث وإصلاح الترسبات والوحدة المتنقلة لمراقبة شبكات الماء، من أجل تقريب هذه الفئة العمرية من أهمية الماء كيف نحافظ عليه لدى الناشئة، خاصة في تدبير السياسة المائية بالإقليم وجميع المراحل والعمليات التي يمر منها الماء ليكون صالحا للشرب.

ويهدف المكتب الوطني للماء بورزازات من خلال هذا اليوم التحسيسي، اكتساب ثقافة مستدامة للحفاظ على الماء وتبني سلوكات إيجابية تجاه التصرف مع هذه النعمة العظيمة لدى الناشئة وجيل المستقبل.

وبالمناسبة فقد أكد المدير الإقليمي للمكتب الوطني للكهرباء والماء – قطاع الماء_بمدينة ورزازات، محمد بن لمجبد، أن المكتب الإقليمي- وعلى غرار باقي المكاتب الوطنية للماء، يحتفل باليوم العالمي للماء الذي يصادف يوم 22 مارس من كل عام، حيث تم اختيار لهذا العام شعار “”المياه من أجل السلام”””

هذا اليوم ، يضيف المدير، يتم بشراكة مع العديد من الفاعلين والشركاء.

كما أشار إلى أن الهدف من هذا اليوم هو تحيسيس تلاميذ و تلميذات المؤسسات التعليمية، هذه المنظومة التربوية التي تجعل من الابناء يتلقون تكوين وتربية في مختلف المجالات، وخاصة في هذا المجال الحيوي الخاص بالماء، بحيث نسعى ، يقول المدير، بأهمية ترشيد و عقلنة استعمال الماء الصالح للشرب، أن هذا اليوم تخلله مجموعة من الورشات التوعوية والتحيسيسة والتثقيفية من بينها ورشة الرسم، ومسابقة في هذا المجال.

هذا وقد اطلع التلاميذ على الجهود اللازمة التي تسخر لجعل المياه صالحة للشرب، و عُرضت عليهم بعض الممارسات الجيدة الرئيسية التي ينبغي اعتمادها يومياً لتوفير المياه ومكافحة تلوثه، مع زيارة مرافق وتجهيزات المكتب ذات الصلة بتدبير المياه، ولا سيما في هذه الظرفية التي تعرف نذرة الأمطار وانتشار ظاهرة الجفاف مما أدى إلى الإجهاد المائي وكان لابد من الانخراط في عملية التوعية هذه للأطفال وعن طريقهم الأسر داخل البيوت بأهمية استعمال الماء الصالح للشرب.

بالإضافة إلى هذا ومن أجل تفعيلا لمقتضيات القانون الإطـــار رقــــم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وفي سياق تحقيق أهداف خارطة الطريق للإصلاح 2022/2026، والإطار الإجرائي للتنزيل برسم الموسم الدراسي 2023/2024، لاسيما البرنامج الرابع (04) المتعلق بالأنشطة الموازية، واعتبارا لأهمية أنشطة الحياة المدرسية في تنمية المتعلمات والمتعلميــــن انخرطت المديرية الإقليمية للتربية والتعليم الأولي والرياضة بورزازات في هذا اليوم التحسيسي كما سلفنا الذكر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.