وزير التجهيز والماء يحذر من أزمة مائية حادة في المغرب بسبب تراجع الواردات المائية

22 ديسمبر 2023
وزير التجهيز والماء يحذر من أزمة مائية حادة في المغرب بسبب تراجع الواردات المائية
العربية.ما

 

في إعلان مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، حذر وزير التجهيز والماء في المغرب، نزار بركة، من تصاعد التحديات المائية بسبب تراجع الواردات المائية وتشح التساقطات المطرية. وأكد بركة أن نسبة ملء السدود لم تتجاوز 23.5%، مقارنة بـ31% في السنة السابقة، مما ينذر بأزمة مائية حادة.

وفي تفاصيل دقيقة، أوضح الوزير أن معدل التساقطات المطرية في الأشهر الثلاثة الأخيرة قد انخفض بنسبة 67% مقارنة بالسنوات العادية، مع ارتفاع درجات الحرارة ليتجاوز المعدل السنوي. وأشار إلى أن واردات المياه انخفضت بنسبة تجاوزت 50% مقارنة بالسنوات الخمس الماضية.

وأعلن بركة عن تهديدات لتزويد بعض المدن بالمياه، مع انخفاض الواردات المائية بشكل غير مسبوق. وأكدت الحكومة تبنيها لإجراءات صارمة لترشيد استهلاك المياه وضمان استخدامها بشكل عقلاني لضمان توفير المياه الصالحة للشرب.

وفي تحليل للأرقام، كشف بركة أن نسبة الواردات السنوية لحوض اللوكوس، الأكبر في المملكة، لم تتجاوز 23 مليون متر مكعب، بينما كانت 282 مليون متر مكعب في السنة السابقة. وأوضح وضعية حوض سد المسيرة الذي يعاني من تراجع حاد في مستوى المياه، والذي وصل إلى أقل من 30 مليون متر مكعب، بينما تبلغ قدرته الاستعيابية 2.7 مليار متر مكعب.

تجلى في كلمات وزير التجهيز والماء حالة الخطر والضرورة الملحة لاتخاذ إجراءات عاجلة لتفادي أزمة مائية والحفاظ على موارد المياه في المغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.