وفد من رجال الأعمال القطريين يحل بعمالة إنزكان أيت ملول

19 أبريل 2024
وفد من رجال الأعمال القطريين يحل بعمالة إنزكان أيت ملول
نور الدين أفكور

انعقد بعمالة إنزكان أيت ملول يوم الخميس 18 أبريل 2024 اجتماع موسع تحت شعار “الابتكار في خدمة التنمية الجهوية المستدامة”، ترأسه عامل عمالة إنزكان أيت ملول، إسماعيل أبو الحقوق، ووفد قطري رفيع المستوى من رجال الأعمال ومستثمرين قطريين، وذلك من أجل وضع الأسس لعلاقات استراتيجية تعزز سبل الاستثمار بجهة سوس ماسة.

تمحورت الزيارة حول البحث عن فرص استثمارية جديدة في قطاعات مختلفة مثل الطاقة المتجددة والفلاحة والسياحة و. وتطرق الوفد إلى سبل تطوير التعاون الاقتصادي وتبادل الخبرات بين البلدين في هذه القطاعات.

وأشار إسماعيل أبو الحقوق إلى الفرص الاستثمارية الواعدة في إقليم إنزكان أيت ملول، حيث يتمتع ببنية تحتية قوية وموقع جغرافي استراتيجي. وأكد استعداده لتقديم كافة التسهيلات والمساعدات اللازمة للمستثمرين القطريين الراغبين في إقامة مشاريع جديدة في المنطقة.

ومن جهة أخرى أكد كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة أنه تم إحداث شركة التنمية الجهوية للابتكار الفلاحي بالتعاون مع مركب البستنة التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بأيت ملول، وذلك للعمل في إطار مقاربة تشاركية والدفع بهذا المشروع إلى الأمام، لاسيما في مجال عقلنة استعمال المياه، وإعادة استعمال المياه العادمة، و إنتاج البذور ذات المردودية العالية وتشجيع كل المبادرات الهادفة إلى تحديث واحتضان كل الأفكار الجديدة والمبتكرة في هذا السياق.

من جانبه، أعرب وفد قطري عن اهتمامه الكبير بالاستثمار في المغرب بشكل عام وبجهة سوس ماسة بشكل خاص. وأكدوا أن القطريين مستعدون لدعم المشاريع الاقتصادية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

و قد عرف اللقاء، حضور رئيس غرفة التجارة والصناعة بجهة سوس ماسة السيدة مديرة المركز الجهوي للاستثمار ورؤساء الجماعات الترابية وبعض المستثمرين الأجانب بالجهة الذين عبروا عن تجربتهم الاستثمارية بجهة سوس ماسة، خاصة فيما يتعلق بتصدير المواد الفلاحية للدول الأوربية، حيث أكدوا بأن اليد العاملة المغربية المؤهلة ساهمت وبشكل كبير على تطوير ونمو تجاربهم الاستثمارية بجميع القطاعات.

وأعرب وفد قطري عن اهتمامه الكبير بالاستثمار في المغرب بشكل عام وبجهة سوس ماسة بشكل خاص. وأكدوا أن القطريين مستعدون لدعم المشاريع الاقتصادية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

في الأخير،قام الوفد القطري، بجولة ميدانية لمجموعة من المقاولات التي تنشط في القطاع الصناعي والفلاحي وقطاع صناعة الأدوية بالجهة تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وتبادل الخبرات والتكنولوجيا في سبيل تعزيز التنمية المستدامة في الجهة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.