يوم تحسيسي لاستعمال البذر المباشر بسيدي يحيى زعير

23 نوفمبر 2023
يوم تحسيسي لاستعمال البذر المباشر بسيدي يحيى زعير
يوسف بوحجرة

 

عرفت مدينة سيدي يحي زعير تنظيم يوم تحسيسي حول استعمال البذر المباشر والذي نظم من طرف المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بشراكة مع المديرية الجهوية والغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، و بالتعاون مع جميع المتدخلين على الصعيد الجهوي وكان من أهم ما جاء به هذا اللقاء هو توزيع بعض البذرات على التنظيمات الفلاحية.

ركز الخبراء والمستشاريين الفلاحيين خلال هذا اللقاء على ضرورة استعمال البذر المباشر، لما فيه من فوائد كبيرة على البيئة.

حيث يساهم في محاربة الاحتباس الحراري وذلك من خلال الاحتفاظ بالكاربون داخل التربة، كما أن كلفة الإنتاج تصبح أقل، لأن عملية البذر المباشر لا تحتاج إلى كميات كبيرة من الكازوال ولا تحتاج إلى عملية الحرث التقليدي والذي بذوره يحتاج إلى وقت أطول كما أن التربة تحتفظ بالخصائص اللازمة للزرع .

وخلال هذا اللقاء صرح بعض الفلاحين “أن استعمال البذر المباشر كان له تأثير إيجابي على كمية المحصول خلال السنة الماضية مقارنة مع الحرث التقليدي” .

ودعا المدير الجهوي للاستشارة الفلاحية و المدير الإقليمي للفلاحة،  الفلاحين الحاضرين حث جميع الفلاحة على ضرورة استعمال البذر المباشر لما له من نتائج جد إيجابية على الإنتاج الزراعي بالمغرب خصوصا في ظل قلة التساقطات التي تعرفها البلاد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.