5 مخرجات جديدة لملاءمة وضعية رخص البناء بمدينة تيفلت

اجتماع موسع بين الأطراف المتدخلة لحلحلة "بلوكاج" البناء

16 مايو 2024
5 مخرجات جديدة لملاءمة وضعية رخص البناء بمدينة تيفلت
العربية.ما - عبد السلام. أ

كشفت مصادر الجريدة الإلكترونية “المغربية.ما”، أن اجتماعا موسعا ورسميا احتضنته القاعة الكبرى للقصر البلدي لمدينة تيفلت، يوم أمس الأربعاء 15 ماي 2024، خرج بخمسة مخرجات جديدة أولية لملاءمة وضعية رخص البناء التي عرفت شبه (بلوكاج) لأزيد من ثلاثة أشهر.

إجتماع المتدخلين بمقر جماعة تيفلت

 

وأوضحت مصادرنا، أن الإجتماع الذي عرف حضور رئيس المجلس الجماعي لمدينة تيفلت والسلطات المحلية التابعة لباشوية تيفلت والوكالة الحضرية للخميسات وقسم التعمير بعمالة الخميسات ومندوبية السكنى والمحافظة العقارية والمكتب الوطني للماء والمكتب الوطني للكهرباء بتيفلت والوقاية المدنية ونواب الرئيس والأطر التقنية بالجماعة، خلص إلى مخرجات، اعتبرتها المصادر ذاتها، كونها إيجابية وعملية تقدر بنسبة 85 في المائة، في حين بقيت نسبة 15 في المائة سوف يتم عقد اجتماع آخر حولها يهم بالأساس البنايات التابعة للاملاك المخزنية بالمدينة وذلك في إطار تطبيق القانون.

وأشارت ذات المصادر، أن هذه المخرجات التي تم التوصل إليها بعد نقاش مستفيض مابين أطراف ذات الإجتماع همت بالأساس:

 

-أولا:التجزئات السكنية الجديدة المرخصة منذ سنة 2010 إلى الآن وعددها 35 تجزئة جميعها تتوفر على شروط المصادقة على تصاميم البناء بالمنصة الرقمية.

 

-ثانيا:التجزئات السكنية القديمة التابعة للخواص ووزارة السكنى وشركة العمران وعددها 26 ، وهي مجهزة بالكامل وغالبيتها لا تتوفر على دفاتر التحملات،.تم الإتفاق على تأهيلها للدارسة بالمنصة الرقمية عبر إعداد ملفات تقنية متفق حولها تضم تصاميم التحديد النهائي للبقع الموضوع لدى مصالح المحافظة العقارية مع اعتماد مقتضيات ضابطة التهيئة المصادق عليها سنة 2023 بشأن دراسة طلبات الترخيص بالبناء بها.

 

-ثالثا: إدراج حي الفرح والحي الجديد PAM القديمين ضمن الملفات المزمع دراستها بالمنصة الرقمية لكونها مبنية بالكامل وجل الطلبات بها تنحصر في الترخيص بالبناء بالطوابق العليا أوالإصلاح والترميم.

 

-رابعا: تأهيل ملفات بعض الوداديات والأحياء المهيكلة سنوات 1998 إلى 2000 لإدراجها بالمنصة الرقمية؛ ويتعلق الأمر بودادية القدس، الأندلس الجنوبي، العياشي، وحي السعادة مع اللجوء لإبرام إتفاقية مع المجلس الجهوي للمهندسين من أجل تمكين الملاكين المعنيين من دفاتر الورش وعقود المهندسين بأسعار تفضيلية ملائمة للشرائح الهشة.

 

-خامسا: الأحياء القديمة الخاضعة لعمليات الهيكلة أواخر الثمانينات والتي لا تستوفي الشروط والمعايير المعتمدة بالمنصة الرقمية وهي: أحياء الرشاد، الأمل، السلام، النهضة، أولاد اشريفة، مجموعات “R”، إضافة إلى الأحياء الصفيحية الخاضعة حديثا للهيكلة، فقد اقترح رئيس المجلس الجماعي بشأنها دراسة طلبات رخص البناء لها ضمن المنظومة المحلية عبر تكوين لجنة تقنية محلية،.يعهد إليها المصادقة على تصاميم البناء، بهدف إيجاد حل مناسب للشرائح المالكة للقطع الأرضية المعدة للبناء وتيسير المساطر الإدارية قدر الإمكان..

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.