حرمان إقليم الخميسات من مكتب تعاضدية التربية الوطنية يأجج قلق تنسيق نقابي

التنسيق النقابي يطالب بفتح مكتب بالخميسات للحد من المعاناة المتنوعة للشغيلة التعليمية..

31 مايو 2024
حرمان إقليم الخميسات من مكتب تعاضدية التربية الوطنية يأجج قلق تنسيق نقابي
العربية.ما - إدريس قدّاري

وقف تنسيق النقابات التعليمية بالخميسات، المشكل من النقابة الوطنية للتعليم CDT الجامعة الحرة للتعليم GTM النقابة الوطنية التعليم FOT والجامعة الوطنية التعليم FNE، على مشكل استمرار حرمان وإقصاء إقليم الخميسات من مكتب اتصال خاص بالتعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية MGEN، وذلك خلال لقاء تشاوري عقده يوم الخميس 16 ماي 2004 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالخميسات، حسب بيان التنسيق الذي توصلت به الجريدة الإلكترونية “العربية.ما”.

وأوضح البيان أنه “نظرا لشساعة إقليم الخميسات، وعدم توفره على مكتب اتصال خاص بالتعاضدية العامة للتربية الوطنية أسوة بباقي الأقاليم، فإن منخرطي التعاضدية من نساء ورجال التعليم يعانون ويكابدون الأمرين من أجل التنقل إلى القنيطرة والرباط قصد الاستفادة من الخدمات المرتبطة بالشأن التعاضدي (وضع ملفات المرض/ الانخراط/ تحيين المعلومات/ وضع ملف طبي/ الترخيص المسبق/ إضافة وثيقة غير موجودة بالملف…)”.

وأضافت ذات البيان، “سبق أن صادقت جموع عامة للتعاضدية العامة للتربية الوطنية بالإجماع ولسنوات متتالية (أربع سنوات) على خلق مكتب اتصال بمدينة الخميسات، وتم تخصيص مقر لهذا الغرض بمدرسة رابعة العدوية بالخميسات من طرف المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالخميسات، كما تمت إعادة التصديق على هذا القرار للمرة الخامسة قبل سنة من الآن، إلا أنه، وللأسف، بقي تفعيل هذا القرار حبرا على ورق، بل أن جهة محسوبة على نقابة معينة، ولاستمرار تحكمها في العمل التعاضدي، تواصل عرقلتها في تنفيذ القرار، حيث تستغل الوضع لخدمة مآربها الضيقة ضدا على مصالح الشغيلة التعليمية، بالقيام بدور الوسيط (جمع ملفات المرض ووضعها بمكتب القنيطرة..) من جهة، ومن جهة أخرى باستخدام الشغيلة وابتزازها خدمة لأجندتها النقابية (انتخابات اللجن الثنائية، انتخاب مناديب التعاضدية..)”

وبناء على ما سبق، يضيف البيان، فإن “التنسيق النقابي بالخميسات، إذ يؤكد على ضرورة دمقرطة التعاضدية العامة للتربية الوطنية MGEN، فإنه: 1- يطالب بالتعجيل بتمكين مدينة الخميسات من مكتب الإتصال الخاص بالتعاضدية العامة التربية الوطنية. تنفيذا لقرار عدة جموع عامة. 2- يرفض أي استغلال نقابي للتعاضدية، ويعتبره ابتزازا وتسخيرا واسترزاقا بقضايا الشغيلة التعليمية خدمة لمآرب شخصية ونقابية ضيقة.3- يدعو إلى تقريب التعاضدية من نساء ورجال التعليم بالإقليم والحد من معاناتهم جراء التنقل إلى الرباط والقنيطرة لإيداع الملفات وقضاء باقي الخدمات. 4- يهيب بالشغيلة التعليمية بإقليم الخميسات إلى فضح كل الممارسات المشينة التي توهم بخدمتهم، وهي في الحقيقة تستخدمهم وتتلاعب بمصالحهم ومآسيهم”.

المصدر العربية.ما -زبيان التنسيق
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.