فرصة التجنيد في القوات المسلحة الملكية: بوابة للتطوير الشخصي والمهني للشباب في المغرب

24 أبريل 2024
فرصة التجنيد في القوات المسلحة الملكية: بوابة للتطوير الشخصي والمهني للشباب في المغرب
العربية.ما

يواصل الجهاز العسكري استعداداته لتشكيل فوج المجندين للعام 2024، حيث تنتهي عملية إحصاء الأشخاص المؤهلين للتجنيد يوم الإثنين المقبل، الموافق 29 أبريل. يُعتبر هذا الفوج فرصة ذهبية للشباب، سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً، للاستفادة من تجربة تدريبية عسكرية فريدة تساهم في تنمية قدراتهم العقلية والمهنية، وتفتح لهم آفاقًا واسعة في سوق العمل.

في إطار الخطة التدريبية المعتمدة، سيحظى المجندون في هذا العام بتكوين شامل يركز على تعزيز القيم الوطنية وتطوير المهارات التقنية والمهنية في مجالات متنوعة متاحة في وحدات القوات المسلحة الملكية. وستكون هناك اهتمام خاص بتوسيع مجالات التخصص للمجندين المؤهلين.

تتألف فترة الخدمة العسكرية من 12 شهرًا، حيث يُخصص الأربعة أشهر الأولى لتدريب مشترك يشمل التدريب العسكري والبدني، بينما يتلقى المجندون تدريبًا متخصصًا في مجالات محددة خلال الثمانية أشهر التالية في مراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة الملكية.

بالإضافة إلى التدريب، يتلقى المجندون تدريبات دورية للحفاظ على لياقتهم البدنية والجاهزية، مما يعزز من مهاراتهم وينمي قدراتهم على التحمل والصبر والثقة بالنفس. كما يتعلمون الانضباط والمسؤولية وروح العمل الجماعي خلال دروس الثقافة العسكرية.

من حيث الحقوق والامتيازات، يتلقى المجندون رتبة عسكرية حسب مستواهم التعليمي، بالإضافة إلى أجرة شهرية تتراوح بين 1.050 درهم و2.100 درهم، حسب الرتبة. وتتضمن الامتيازات الأخرى المجانية في العلاج بالمؤسسات العسكرية، والتغطية الصحية والاجتماعية، والتأمين عن الوفاة والعجز.

وبالإضافة إلى ذلك، يحق للمجند المشاركة في المباريات المعلن عنها خلال فترة الخدمة العسكرية، سواء كانت من تنظيم المؤسسات العسكرية أو الأمنية أو الإدارات العمومية.

يشير التقرير إلى أن نسبة مهمة من المجندين السابقين تمكنوا من دخول سوق العمل في مجالات مختلفة، سواء في القطاعات العسكرية والأمنية أو الإدارية أو الخاصة، بفضل التدريب الذي حصلوا عليه خلال فترة الخدمة العسكرية.

بالاعتبار للدور الهام الذي تلعبه الخدمة العسكرية في تعزيز الوحدة والدفاع عن الوطن، فإنها تعزز قيم المواطنة وتسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

على الشباب المدعوين للخدمة العسكرية أو الراغبين في التطوع أن يقوموا بتعبئة استمارة الإحصاء المتاحة على الموقع الإلكتروني قبل انتهاء المهلة المحددة في 29 أبريل الساعة 12:00 ليلاً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.