قافلة جراحية تُلبي احتياجات الصحة في دمنات: شراكة ناجحة بين القطاعين الصحي والاجتماعي

25 سبتمبر 2023
قافلة جراحية تُلبي احتياجات الصحة في دمنات: شراكة ناجحة بين القطاعين الصحي والاجتماعي
العربية.ما

قافلة جراحية تُلبي احتياجات الصحة في دمنات: شراكة ناجحة بين القطاعين الصحي والاجتماعي.

تمت تنظيم قافلة جراحية ناجحة في مستشفى القرب بدمنات بتاريخ 21 و22 و23 سبتمبر الجاري، بالتعاون بين مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال وجمعية “التنمية للتربية والرعاية”، وبدعم كبير من المجلس الإقليمي بأزيلال وبالتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية.

شارك في هذه القافلة أكثر من 26 محترفًا صحيًا من مستشفى القرب بدمنات والمستشفى الجامعي في مدينة وجدة. تم توفير جميع المعدات الطبية اللازمة، بما في ذلك قاعتين مجهزتين لعمليات الجراحة والأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية.

استفاد من هذه الخدمات الجراحية 78 مريضًا، بينهم 50 امرأة و28 رجلًا، من سكان دمنات والجماعات الترابية المجاورة، وهذه الجماعات تشمل آيت أومديس، سيدي يعقوب، آيت ماجضن، واولى، زاوية أحنصال، إيواربضن، وإمينيفري.

ووفقًا للمندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، تم توزيع هذه العمليات الجراحية كالتالي: 34 مريضًا أجروا عمليات إزالة الحويصلة الصفراء (المرارة)، 27 مريضًا أجروا جراحات الفتق (Hernie)، و15 مريضًا أجروا جراحات لإزالة الأورام الشحمية (Lipôme). تمت أيضًا بعض العمليات الجراحية الأخرى مثل إزالة الأكياس الدهنية (Kystes sébacés) والتألول (Verrue). بالإضافة إلى ذلك، تمت عمليتي استئصال الغدة الدرقية وإزالة الرحم لحالتين.

تأتي هذه القافلة الجراحية في إطار جهود تحسين قوائم الانتظار في مستشفى القرب بدمنات، وأيضًا تقديم الدعم للسكان الذين تأثروا بزلزال 8 سبتمبر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.