مشروع سياحي بالخميسات “يشتغل” خارج الضوابط القانونية للتعمير 

اجتمعت حوله لجنة عاملية وصدر في حقه قرار الإغلاق!!

28 مايو 2024
مشروع سياحي بالخميسات “يشتغل” خارج الضوابط القانونية للتعمير 
العربية.ما - عبد السلام. أ

أوضحت مصادر الجريدة الإلكترونية “العربية.ما”، أن مشروعا سياحيا متواجدا بمدينة الخميسات في طريق مكناس، صدر في حقه قرار الإغلاق واجتمعت حوله لجنة عاملية موسعة وقفت على مجموعة من التجاوزات والخروقات الخطيرة التي لا “تصاحب” قانون التعمير بمجمله، ويلا زال يشتغل أمام الجميع وفي سكوت يطرح علامات الاستفهام والتساؤلات؟

وأكدت مصادرنا، أنه تبعا للبرقية العاملية عدد: 3562 بتاريخ 23 غشت 2023، المتعلقة بشكاية حول الاستغلال الغير القانوني لمشروع سياحي. انعقد يومه (الاثنين) 28 غشت 2023 بمقر قيادة الغندور المصدر بحضور قائد القيادة ورئيس الجماعة الترابية سيدي الغندور وقسم التعمير والبيئة بعمالة الخميسات والوكالة الحضرية بالخميسات وممثل الوقاية المدنية. وأضافت المصادر، أن اللجنة السالفة الذكر، لاحظت مجموعة من المخالفات في مجال التعمير والمرتكبة. من بينها: عدم احترام التصميم المرخص خصوصا في، عدم احترام التراجعات القانونية (les reculs)، خصوصا في الجهة المحاذية للساكنة مما يتسبب في إزعاجها جراء أنشطة قاعة الحفلات. وعدم إحترام علو السور الوقائي. وعدم إحترام المداخل، حيث تم إنجاز المدخل على مستوى الطريق الوطنية رقم 6، مما يشكل خطرا على مستعملي الطريق.

وأشارت ذات اللجنة، خلال مناقشتها لمخالفات المشروع السياحي، أنه قوبل بالرفض من طرف المركز الجهوي الموحد للإستثمار(Crui)، بعد أن تقدم مسؤوليه بطلب الحصول على شهادة المطابقة، نظرا لعدم تطابق الطلب مع الرخصة.

لتبقى الأسئلة مطروحة ومفتوحة، متى يتم الحسم في إشكالية هذا الوضع الذي تبقى التقارير والمحاضر شاهدة على أن هناك مخالفات تعميرية ومرتكبة، حسب أهل (الاختصاص) في مجال التعمير الذي يبقى نقطة “سوداء” على مستوى إقليم الخميسات وبالعديد من الجماعات الحضرية والقروية والذي وصلت أصداؤه إلى ردهات المحاكم ولدى الجهات المعنية.

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.