موسم الركراكة يلتئم من جديد بجماعة اقرمود زاوية بن حميدة

28 أبريل 2024
موسم الركراكة يلتئم من جديد بجماعة اقرمود زاوية بن حميدة
العربية.ما

موسم الركراكة يلتئم من جديد بجماعة اقرمود زاوية بن حميدة: تحت شعار تعزيز التلاقي الروحي والثقافي. بإقليم الصويرة

 

أقيم يوم أمس الجمعة 26 أبريل 2024حفل افتتاح مواسم ركراكة بزاوية سيدي محمد بن حميدة،بجماعة اقرمود تحت إشراف السيد عادل المالكي عامل إقليم الصويرة، و تحت شعار زاوية رگراكة تثمن المبادرة الملكية ” تعزيز المشترك الروحي لإنخراط كلي و منتِج في الاستراتيجية الأطلسية لدول الساحل”.

عرف الحفل استقبال عامل الإقليم بفخر و احترام من قبل نقيب الزوايا، الحاج عبد العزيز. وشهد الحفل حضوراً فاعلاً من متصوفي زوايا الصحراء والساحل، بما في ذلك ممثلي دول النيجر ومالي والسنغال.

 

كما تميز الحفل بتواجد كثيف من ممثلي الزوايا الصوفية بالمغرب، إضافة إلى شخصيات سياسية ومدنية، وممثلي السلطات الأمنية المحلية.

وفي إطار الفعاليات، عُقدت ندوة حضرها دكاترة وباحثون، تناولوا البعد التاريخي والسياسي للزوايا الصوفية في المغرب وجنوب الصحراء.

وفي ختام الحفل، توجه عامل الإقليم والوفد المرافق له إلى ضريح سيدي علي بوعلي، حيث أُقيمت دعواة للمولى امير المؤمنين جلالة الملك بالتمكين والنصر، واختتمت الفعاليات بدبيحة تقليدية تعكس جو التلاقي والانسجام بين الثقافات.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الحدث يأتي في إطار جهود تعزيز التواصل والتفاعل بين مختلف الثقافات والتقاليد، تحت شعار زواية رگراكة تثمن المبادرة الملكية ” تعزيز المشترك الروحي لإنخراط كلي و منتِج في الاستراتيجية الأطلسية لدول الساحل”. تجدر الإشارة هنا أن موسم رجراجة أو ما يعرف محليا بالدور، هو موسم سنوي يقام بإقليم الصويرة، ويستمر حوالي أربعين يوما، عبر أربع وأربعين محطة، فترة يحج خلالها أفراد ومقدمي الطائفة الرجراجية إلى مختلف زوايا وأضرحة الإقليم، بالتوازي مع توافد الزوار وإقامة أسواق تجارية وتظاهرات ترفيهية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.