وفاة.. عن عمر يناهز 100 عام المقاوم والسياسي المغربي محمد بنسعيد آيت إيدر يودع الحياة بالرباط 

6 فبراير 2024
وفاة.. عن عمر يناهز 100 عام المقاوم والسياسي المغربي محمد بنسعيد آيت إيدر يودع الحياة بالرباط 
إدريس قدّاري

   أعلن فجر اليوم، الثلاثاء 6 فبراير 2024، عن رحيل المقاوم والسياسي المغربي محمد بنسعيد آيت إيدر، بالمستشفى العسكري بمدينة الرباط بعد تأزم وضعيته الصحية، عن عمر ناهز 100 عام، وحسب رفاق الراحل ستشيع جنازته بعد عصر يوم غذ الأربعاء 7 فبراير الجاري بمقبرة الشهداء بمدينة الدار البيضاء. 

  لمحة عن الراحل

ولد آيت ايدر سنة 1925، في قرية تين منصور بجماعة انشادن إقليم شتوكة آيت باها جهة سوس ماسة، وانخرط مبكرا في مقاومة الاستعمار، وبعد استقلال المغرب تعرض للاعتقال مع عدد من المقاومين وأعضاء جيش التحرير. وبعد خروجه من السجن لجأ إلى الجزائر، ثم إلى فرنسا، حيث ساهم في تأسيس منظمة 23 مارس اليسارية.

محمد بنسعيد آيت إيدر

 

كما أسس الراحل، بعد عودته إلى المغرب، منظمة العمل الديمقراطي الشعبي 1983 وتولى مهمة أمينها العام. وباسمها انتخب نائباً في البرلمان عن منطقة شتوكة آيت باها. كما ساهم سنة 1992 في تأسيس الكتلة الديمقراطية، وفي 2002 ساهم في تأسيس حزب اليسار الاشتراكي الموحد..

وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم طاقم جريدة العربية.ما بأحر التعازي والمواساة للعائلة الصغيرة والكبيرة للفقيد رحمه الله الفقيد وأسكنه فسيح الجنان وألهم ذويه وأقاربه ورفاقه جميل الصبر والسلوان. إنا لله وإنا إليه راجعون

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.