البروباغاندا وصناعة الرأي العام عنصران مترابطان يستخدمان للتأثير على الرأي العام 

فماذا يميز بينهما؟ وما تأثيرهما؟، وما الغرض منهما؟

7 أبريل 2025
البروباغاندا وصناعة الرأي العام عنصران مترابطان يستخدمان للتأثير على الرأي العام 
العربية.ما: سارة الدلصة (*)
ترتبط البروباغاندا ارتباطا وثيقا بصناعة الرأي العام، إذ يستخدمان لتحقيق أهداف سياسية أواجتماعية اواقتصادية وغيرها، من أجل التأثير على الرأي العام.
وتتميز البروباغاندا بما يلي:

1.التأثير على الرأي العام: حيث تهدف إلى تغييره لصالح فكرة أوهدف معين.

2. استخدام وسائل الإعلام: تستخدم البروباغاندا وسائل الإعلام المختلفة، مثل الصحف والتلفزيون والراديو، لنشر رسائلها.

3. التلاعب بالحقيقة: قد تتلاعب البروباغاندا بالحقيقة أوتقدم معلومات خاطئة لتحقيق أهدافها.

صناعة الرأي العام

فصناعة الرأي العام هي عملية تهدف إلى تشكيل الرأي العام وتغييره لصالح فكرة أوهدف معين. وتتميز بالتالي:

1.التأثير على الرأي العام: صناعة الرأي العام تهدف إلى التأثير على الرأي العام وتغييره لصالح فكرة أوهدف معين.

2.استخدام وسائل الإعلام: تستخدم.صناعة الرأي العام وسائل الإعلام المختلفة، لنشر رسائلها.

3.التأثير على السلوك: كما تهدف إلى التأثير على السلوك والتفكير لدى الأفراد لتحقيق أهدافها.

الفرق بين البروباغاندا وصناعة الرأي العام؟

إذن الفرق بين البروباغاندا وصناعة الرأي العام يتمثل في:

1.الغرض: البروباغاندا تهدف إلى تحقيق أهداف سياسية أواجتماعية من خلال التأثير على الرأي العام. بينما صناعة الرأي العام تهدف إلى تشكيل الرأي العام وتغييره لصالح فكرة أوهدف معين.

2. الوسائل: البروباغاندا تستخدم وسائل الإعلام المختلفة، لنشر رسائلها. بينما صناعة الرأي العام تستخدم وسائل الإعلام المختلفة، لنشر رسائلها، ولكنها قد تستخدم أيضًا وسائل أخرى، مثل الترويج والتعليم.

3.التأثير: البروباغاندا قد تتلاعب بالحقيقة أوتقدم معلومات خاطئة لتحقيق أهدافها، بينما صناعة الرأي العام تهدف إلى التأثير على السلوك والتفكير الأفراد لتحقيق أهدافها.

أمثلة على البروباغاندا وصناعة الرأي العام

ومن أمثلة البروباغاندا:

1.الحملات الإعلانية السياسية: التي تستخدم لتحقيق أهداف سياسية من خلال التأثير على الرأي العام.

2.الترويج للفكرة أوالهدف: الترويج للفكرة أوالهدف من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

ومن أمثلة صناعة الرأي العام:

1.التعليم: التعليم الذي يستخدم لتشكيل الرأي العام وتغييره لصالح فكرة أوهدف معين.

2.الترويج: الترويج الذي يستخدم لتشكيل الرأي العام وتغييره لصالح فكرة أوهدف معين.

وخلاصة، نقول أن البروباغاندا وصناعة الرأي العام هما مفهومان متصلان ببعضهما البعض، ويستخدمان لتحقيق أهداف سياسية أواجتماعية وغيرهما من خلال التأثير على الرأي العام. فالبروباغاندا تهدف إلى تحقيق أهداف سياسية أواجتماعية من خلال التأثير على الرأي العام. بينما صناعة الرأي العام تهدف إلى تشكيل الرأي العام وتغييره لصالح فكرة أوهدف معين.

(*) سارة الدلصة: باحثة في سلك ماستر مهن الإعلام والصناعة الثقافية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.