إسدال الستار على فعاليات الدورة 19 لمهرجان السينما والهجرة

19 نوفمبر 2023
إسدال الستار على فعاليات الدورة 19 لمهرجان السينما والهجرة
نور الدين أفكور

 

أسدل الستار مساء يوم السبت 18 نونبر2023 بأكادير، على فعاليات الدورة الـ19 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، المنظم من طرف جمعية المبادرة الثقافية وبشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، جهة سوس ماسة، المجلس الإقليمي لأكادير إدوتنان، ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

وتنافس خلال هذه الدورة، 10 أفلام ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و 12 فلما ضمن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، وتتميز هذه الأفلام، بكون أغلبها تم إنتاجه خلال السنة الجارية يتحدث عن تيمة الهجرة، وهي أعمال تمثل حوالي 20 دولة، حيث منحت لجنة تحكيم الدورة الجائزة الكبرى للفيلم البلجيكي الطويل “المتمرد” لمخرجيه عادل العربي وبلال فلاح.

فيما منحت جائزة أفضل سيناريو للفيلم المكسيكي “لوس لوبوس” من إخراج مشترك لساموييل كيشي، لويس بغيونيس، وصوفيا غوميز غوردوفا،فيما نال المخرج فيليب فان.

لوو عن فيلمه المكسيكي البلجيكي “الجدار”.

أما الممثلة المغربية نفيسة بنشهيدة فقد حصلت على أحسن دور نسائي عن دورها في فيلم “العودة” لإبراهيم الشكيري، كما منحت جائزة أفضل دور رجولي للممثل المغربي كمال الكاظيمي، عن دوره في فيلم “البضاعة” لمخرجه محمد نسراط، فيما قررت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية ، الخاصة بالأفلام القصيرة، الجائزة الكبرى للفيلم الفرنسي الصيني “كل الليالي” لمخرجته لطيفة سعيد.

وقد ترأس اللجنة الدولية لتحكيم الأفلام الطويلة المخرج والمنتج والسيناريست البلجيكي ذي الأصول المغربية نبيل بن يدر، بمعية الأعضاء فرانسواز دومينيك باستيد الصحافية والسياسية الفرنسية، والباحثة والأستاذة الجامعية سناء غواتي، والصحافية وكاتبة السيناريو، بهاء الطرابلسي، والمخرج نور الدين الخماري، أما لجنة لتحكيم الفيلم القصير فيتكون كل من المخرجة غزلان أسيف ، والكاتب الصحافي والناقد السينمائي حسن نرايس والممثلة والمخرجة والسياسية، كليلة بونعيلات.

للتذكير فإن الدورة 19 لمهرجان أكادير الدولي للسينما والهجرة استضافت السينما البلجيكية كضيف شرف، وذلك رغبة من المنظمين في إبراز مساهمة المملكة البلجيكية في تكوين الطاقات السينمائية المنحدرة من أصول مغربية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.