إشكالية ندرة المياه تحرك السلطات بإقليم الخميسات لمواجهة الوضعية المائية الصعبة (تيفلت نموذجا)

من بين قرارات السلطات إغلاق الحمامات الشعبية والعصرية ومحلات غسل السيارات 3 أيام في الأسبوع..

25 يناير 2024
إشكالية ندرة المياه تحرك السلطات بإقليم الخميسات لمواجهة الوضعية المائية الصعبة (تيفلت نموذجا)
إدريس قدّاري

تعبّأت مختلف السلطات بإقليم الخميسات للدعوة إلى بحث السبل من أجل ترشيد استعمال المياه. حيث جاءت هذه التعبئة في ظل الوضعية المائية الصعبة التي يمر منها المغرب عموماً والإقليم خاصة، والتراجع المقلق في حقينة السدود، بسبب شح التساقطات خلال السنوات الأخيرة.

ومن أجل ذلك، تجندت مختلف السلطات تنفيذا للتعليمات الملكية السامية ولتوجيهات وزير الداخلية؛ عبد الواحد لفتيت، وعامل إقليم الخميسات؛ منصور قرطاح. إذ على مستوى مدينة تيفلت أشرف باشا المدينة؛ سعيد الصالحي، على اجتماع مع رؤساء الإدارات العمومية ورجال السلطة والمنتخبين، حيث دعا من خلاله الجميع إلى ضرورة اعتماد إجراءات صارمة لترشيد استعمال المياه.
سعيد الصالحي باشا مدينة تيفلت
كما دعا باشا تيفلت رجال السلطة بعقد اجتماعات مع المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، والقائمين على تدبير هذه المادة الحيوية، لمعالجة هذه الإشكالية، وطالب الصالحي بتحديث خريطة استهلاك المياه بشكل دوري، لتحديد المناطق الأكثر استهلاكا للمياه، على أساس المعدل اليومي المستهلك. والبحث عن التسربات الموجودة في خطوط الأنابيب الخاصة بالفاعلين في الإنتاج والتوزيع، ودعوتهم إلى إعداد تقارير شهرية تتعلق بالكميات المفترضة المفقودة، والإجراءات المنجزة، أوالمخطط لتنفيذها، إلى جانب محاربة كل أشكال الغش في استغلال الموارد المائية، مثل الربط العشوائي، واستغلال أنابيب المياه.
هذا، إلى جانب دعوة باشا تيفلت إلى ضرورة الشروع في تنظيم حملات تحسيسية، بمشاركة الجمعيات المحلية، حول أهمية ترشيد استهلاك المياه (اتصالات مباشرة، توزيع نشرات…).
كما قررت السلطات المحلية بتيفلت، تنفيذا للقرار العاملي، إغلاق الحمامات الشعبية والعصرية، ومحلات غسل السيارات لمدة ثلاثة (3) أيام في الأسبوع (الإثنين، والثلاثاء، والأربعاء)، مع تحديد أيام العمل في الخميس والجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع، وتحديد ساعات العمل بهذه بالحمامات من العاشرة صباحا (10:00) إلى غاية العاشرة ليلا (22:00).
المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.