ارتفاع أسعار التوابل قبيل عيد الأضحى يزعج المستهلكين المغاربة

3 يونيو 2024
التوابل
محمد شيوي

يشهد المغرب إقبالاً كبيرا على شراء التوابل خلال فترة عيد الأضحى، حيث يتم استهلاك حوالي 35 ألف طن سنويا من قبل المغاربة. ويأمل التجار بتحقيق بعض الانتعاش خلال هذه الفترة نظرا لزيادة الطلب، إلا أن ارتفاع الأسعار يثير قلق المستهلكين.

يقبل المغاربة بشكل أساسي على 5 أنواع من التوابل: الإبزار (الفلفل الأسود)، الفلفل الأحمر، الكركم، الكمون، والقرفة. وتشكل هذه الأصناف أكثر من 75% من إجمالي استهلاك التوابل في المغرب.

حسب رئيس الجمعية المغربية للمواد المجففة والتوابل، فقد شهدت أسعار هذه التوابل ارتفاعا ملحوظا. فقد وصل سعر الزنجبيل إلى 100 درهم/كغ، والفلفل الأحمر إلى 80-100 درهم/كغ، والفلفل الأسود إلى 100 درهم/كغ، والكركم إلى 100 درهم/كغ. ويعزى هذا الارتفاع إلى تقلبات الأسواق العالمية وندرة المنتج في بعض الحالات.

وبالرغم من وفرة المعروض في الأسواق المحلية، إلا أن المغرب يستورد معظم هذه التوابل من دول أخرى مثل الصين والفيتنام والبرازيل والهند، باستثناء الفلفل الأحمر الذي ينتج محلياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.