افتتاح المهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته 12 بساحة قصبة تاوريرت ورزازات

25 مايو 2024
افتتاح المهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته 12 بساحة قصبة تاوريرت ورزازات
عبد الله أيت المؤدن

بحضور عامل إقليم ورزازات افتتاح المهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته 12 بساحة قصبة تاوريرت ورزازات. 

 

ترأس عامر إقليم ورزازات ” عبد الله جاحظ” وبحضور الكاتبة العامة لوزارة الثقافة والتواصل قطاع الثقافة وحضور الكاتب العام للعمالة وشخصيات مدنية وعسكرية وحضور وسائل الاعلام المحلية، والجهوية والوطنية ، حفل افتتاح المهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته 12 بساحة قصبة تاوريرت ورزازات. مساء يوم الجمعة 24 ماي 2024، وذلك وسط أجواء مفعمة بالحماس والفرح.

وانطلق برنامج الافتتاح بجولة لكرنفال الذي تخللته عروض فنية مميزة ، وشارك فيه فرق أحواش من مختلف مناطق المغرب، مقدمة لوحات فنية رائعة تجسد التقاليد والأهازيج الشعبية، حيث انطلقمن ساحة الموحدين، مرورا بعدد من شوارع المدينة وصولا الى ساحة “قصبة توريرت” التي توافد عليها جمهور غفير عربا، أمازيغ وأجانب. وبعد الاستماع للنشيد الوطني والقاء كلمات افتتاحية.

وتثمينا لثقافة الاعتراف وعربونا للمحبة والتقدير فقد تم تكريم: -الفنان محمد وعلي – الفنانة ربيعة الفيلالي -الفنانة ايجة اوتشير – والفنان محمد ايت الطالب لتنطلق فعاليات السهرة الفنية الأولى بمشاركة فرق فنية محلية -جهوية ودولية.

كما تضمن برنامج المهرجان لهذا العام مجموعة متنوعة من الأنشطة، من بينها مجموعة من الورشات في صناعة آلات وتلقين فنون أحواش من طرف فنانين وأساتذة ممارسين لفن أحواش، ومعارض للحرف اليدوية التقليدية، ومحاضرات ثقافية تسلط الضوء على تاريخ هذا الفن وأهميته في الهوية الأمازيغية.

هذا ويُعد هذا المهرجان من أبرز الفعاليات الثقافية في المغرب، حيث يسلط الضوء على فن أحواش التقليدي الذي يمثل جزءاً مهماً من التراث الأمازيغي الغني.

والمهرجان فرصة للفنانين المحليين للتواصل مع زملائهم من مناطق أخرى وتبادل الخبرات والمعارف.

وأكد المنظمون إن المهرجان يهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه، بالإضافة إلى تشجيع السياحة الثقافية بمنطقة ورزازات التي تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة وتاريخها العريق.

وللاشارة فإن فعاليات المهرجان ستستمر لثلاثة أيام 24، 25، 26 ماي 2024، لتقديم مزيد من العروض الفنية للفرق المشاركة والأنشطة التي تستهوي الجمهور بمختلف الساحات والاماكن المخصصة للعروض، منها ساحة قصبة تاوريرت ورزازات، ساحة الموحدين ورزازات، ساحة قصر أيت بن حدو بإقليم ورزازات.

وجدير بالذكر ان افتتاح المهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته 12 بساحة قصبة تاوريرت ورزازات. ليس فقط احتفالاً بالفن والثقافة، بل هو أيضاً فرصة لتعزيز التواصل والتفاهم بين مختلف الثقافات، وتأكيدا على أن التراث الأمازيغي جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية المغربية.

والاحتفال به ليس مجرد مناسبة فنية، بل هو فرصة لتقوية الروابط الاجتماعية والثقافية بين مختلف فئات المجتمع المغربي، كما يشكل جسراً للتلاقح بين الأجيال للحفاظ على التراث ونقله للأجيال القادمة.

وللاشار افتتاح المهرجان الوطني لفنون أحواش في دورته 12 بساحة قصبة تاوريرت ورزازات. تم تنظيمه من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- بشراكة مع جمعية ورزازات إيفنتس، وبدعم من عمالة ورزازات و من مجلس جهة درعة تافيلالت، والمجلس الجهوي للسياحة والمجلس الإقليمي بورزازات والمجلس الجماعي لورزازات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.