المحامون يراسلون المجلس الوطني للصحافة بشأن ما نشرته جريدة الصباح حول قضية فتيات الخميسات (+وثيقة)

رسالة المحامين تطالب برد الإعتبار للمنطقة وساكنتها المحلية وللأمازيغية عبر إجراءات قانونية 

23 يناير 2024
المحامون يراسلون المجلس الوطني للصحافة بشأن ما نشرته جريدة الصباح حول قضية فتيات الخميسات (+وثيقة)
إدريس قدّاري

جددت الجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب وجمعية المحامين الشباب بالخميسات مواجهتهما لجريدة الصباح المغربية، فيما نشر وتداول بشأن “فـضـ.يحة جـ.نسـ.ية” هزت الخميسات.

فبعد مراسلة الجمعيتين عبر رسالة مفتوحة لرئيسة الهيئة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري مساء أمس الإثنين 21 يناير 2024، تم اليوم تعميم رسالة ثانية موجهة إلى رئيس المجلس الوطني للصحافة في ذات الموضوع.

ويواجه المحامون، في هذه الرسالة التي توصلت بنسخة منها جريدة “العربية.ما”، ذات الجريدة، في شخص مديرها وأعضاء مجلسها الإداري، وذلك للأسباب التالية:

” لقد بادرت جريدة الصباح في عددها 7322 الصادر بتاريخ 15 يناير 2024 إلى نشر مقال على صفحتها الأولى بعنوان وبالبند العريض يحمل “بـ.و.رنـ.و الكلاب يهز الخميسات اتهام نجل مسؤول قضائي بتصوير فتيات ومثليين في وضعية شاذة، مقابل 2000 درهم عدوى مرضية فضحت الأمر، وأرفقت عنوانها بصورة لفتيات بالزي الأمازيغي معنونة “زين افولكين” بالأمازيغية في إشارة عنصرية لرمزية السنة الأمازيغية. السيد الرئيس، إن نشر هذا الخبر بهذه الطريقة المهينة لساكنة الخميسات عموما ولنساء الخميسات بوجه الخصوص، خلق حالة هلع ورعب لدى الساكنة، وامتعاض وسخط خاصة بعد صدور بلاغ واضح من السيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالرباط يكذب فيه الأخبار الزائفة والمهينة التي نشرتها جريدة الصباح”.

وأكد المحامون في ذات الرسالة الموجهة لرئيس المجلس الوطني للصحافة، أن “ما قامت به الجريدة المذكورة يعد إخلالا صريحا باختصاصات الصحافة، خاصة المرتبطة قيم الكرامة الإنسانية، ومناهضة كافة أشكال التمييز والعنف، والفقرة السابعة التي تستوجب النهوض بثقافة المساواة ومحاربة التمييز، والصور النمطية المسيئة التي تحط من كرامة المرأة”.

وأوضحت الرسالة، التي وقعها كل من الأستاذ محمد بنشبخ الحبيبب؛ عن الجمعية الوطنية، والأستاذ حسن العروك؛ عن جمعية الشباب، أن”جريدة الصباح بنشرها لهذه الأخبار الزائفة وبالطريقة المهينة لساكنة الخميسات، يعد انتهاكا صارخا لكل القوانين والأعراف المهنية المنظمة لعمل الصحافة مما يستوجب التدخل واتخاذ الإجراءات التي يخولها لكم القانون”.

الرسالة

 

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.