طاطا: محاولات تحديد إداري لصالح سلاليات يُخرج قبيلة دوبلال للاحتجاج

22 يناير 2024
طاطا: محاولات تحديد إداري لصالح سلاليات يُخرج قبيلة دوبلال للاحتجاج
العربية.ما

أعلنت قبيلة دوبلال بإقليم طاطا عن عزمها تنظيم مسيرة إلى العاصمة الرباط رفضا لعمليات التحديد الإداري لضم أراضيها لسلاليات مجاورة، واستنكارا لممارسات الحكرة على أعيانها وسياسة صم الآذان تجاه مطالبها.

وكشف بيان القبيلة، تتوفر الجريدة على نسخة منه، أن المسيرة تأتي بسبب المحاولات الحثيثة لضم أراضيهم، من خلال تحديدات إدارية مرفوضة و مفروضة من جهات نافذة في عمالة الإقليم، ضربت عرض الحائط التاريخ والتضحيات التي قدمتها القبيلة، منحازة بشكل مفضوح لطرف من خلال تذليل المساطر الإدارية له، في مقابل عدم تمكين الدوبلاليون من مثل ذلك للدفاع عن حقوقهم في أملاكهم وأرضهم.

في ذات السياق طالبت قبيلة دوبلال بإقليم طاطا وزير الداخلية وعامل إقليم طاطا بفتح تحقيق شفاف ونزيه في محاولات تحديد أراضيها لسلاليات مجاورة، وكذا ما تعرض له أحد أعيانها أحمد عباد من ظلم وتدليس بهدف إفراغه من أرض عمَّرها لسنين طويلة.

جدير بالذكر ان قبيلة دوبلال تحتج منذ السنة الماضية على قرار إفراغ أحد أعيانها من أرض عمَّرها منذ عشرات السنين؛ حيث الضيعات الفلاحية ومئات أشجار النخيل ومشاريع سياحية ومعيشية موَّلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية معظمها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.