بوغطاط.. الجن الذي يخنق المغاربيين ليلاً

14 يوليو 2024
بوغطاط
العربية.ما

بوغطاط تخيل أنك مستلقي على سريرك، تسقط في نوم عميق وفجأة تستيقظ لتجد نفسك غير قادر على الحركة أو الكلام، وقلبك يخفق بسرعة. هذه التجربة المروعة هي ما يعرفه المغاربيون بـ”بوغطاط” أو “بوتليس” أو “بركت عليا جثمة”.

بوغطاط الأسطورة الشعبية

في التراث الشعبي المغاربي، يُعتقد أن “البوغطاط” أو “بوتليس” هو جني يمسك بالشخص النائم من رقبته ويخنقه، مانعاً إياه من التنفس أو الكلام عبر سحب لسانه.

في بعض المناطق، يُعتبر “الجاثوم” أو “بوتليس” مجرد حلم مزعج يحدث عندما يكون الشخص تحت ضغط نفسي أو حزن شديد، ويعتبرونها حالة طبيعية. ولكن، هل لهذه الظاهرة تفسير علمي؟

الجاثوم التفسير العلمي

الطبيب المختص في الأمراض النفسية والعقلية، عبد المجيد كمي، يوضح أن “بوغطاط” هو اضطراب في النوم يعرف علميًا بشلل النوم. ويشرح كمي أن شلل النوم، أو “الجاثوم”، هو حالة يشعر فيها النائم بأنه واعٍ ولكنه غير قادر على الحركة. يكون الشخص في مرحلة بين النوم واليقظة، حيث لا يستطيع تحريك أطرافه أو التحدث رغم وعيه، ويدرك أنه غير قادر على الاستيقاظ تمامًا.

الجاثوم الأسباب والعوامل

حسب كمي، يحدث شلل النوم لأن جسم الإنسان يكون في حالة ارتخاء تام عند مرحلة “حركة العين السريعة” في النوم. يستيقظ العقل لكن الجسم لا يستطيع الحركة لبضع ثوان أو دقائق. من العوامل التي تزيد من احتمال حدوث الجاثوم: قلة النوم، الضغط النفسي، التوتر، النوم على الظهر، تناول أدوية مضادة للاكتئاب، وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل.

العلاج من الجاثوم

لا يوجد علاج محدد للبوغطاط ، لكن يمكن التقليل من حدوثه عبر اتباع بعض النصائح:الحفاظ على نظام نوم منتظم.تقليل التوتر والضغوط النفسية.تجنب النوم على الظهر.تجنب تناول الطعام أو الكافيين قبل النوم.في بعض الحالات، قد تساعد العلاجات الدوائية تحت إشراف طبيب مختص.بهذا نكون قد سلطنا الضوء على هذه الظاهرة الغامضة التي تجمع بين الأسطورة والتفسير العلمي، مما يساعد في فهمها والتعامل معها بطريقة أفضل.

بهذا نكون قد سلطنا الضوء على هذه الظاهرة الغامضة التي تجمع بين الأسطورة والتفسير العلمي، مما يساعد في فهمها والتعامل معها بطريقة أفضل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.