انطلاق الدورة 09 لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

23 أكتوبر 2024
انطلاق الدورة 09 لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش
العربية.ما / محمد شيوي
الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمراكش

افتتحت مساء أمس الثلاثاء 22 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية بمسرح “ميدان” بمراكش. ينظم هذا المهرجان من طرف جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد تحت شعار “إدراج فن الملحون في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية – تداعيات وتحديات”، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 22 و26 أكتوبر 2024.

في كلمته الافتتاحية، أشار الفنان والإعلامي أنس الملحوني، المدير الفني للمهرجان، إلى أن إدراج فن الملحون في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية لليونسكو يمثل مناسبة رائعة لتسليط الضوء على تأثير هذا الحدث الثقافي. ولفت إلى أهمية استثمار هذا الإنجاز في التخطيط للمستقبل، مع إبراز الثقافات المغربية الغنية.

تميز الحفل الافتتاحي بتكريم الأستاذ الباحث الدكتور عبد العزيز اعمار، الذي يعد من الأعلام المعاصرين في مجال فن الملحون. وأعرب المحتفى به عن سعادته بهذا التكريم، معرباً عن شكره للجنة المنظمة.

كما شهد الحفل تكريم الفنانة القديرة ماجدة اليحياوي والفنان عبد العالي بريكي، تقديراً لمساهماتهما الفعالة في الدورات السابقة للمهرجان.

وأحيت نخبة من الفنانين تحت قيادة المايسترو محمد الوالي وصلات موسيقية من روائع فن الملحون، بمشاركة فنانين من مختلف المدن المغربية.

ستتواصل فعاليات المهرجان اليوم الأربعاء 23 أكتوبر بمسرح مؤسسة أريحا 2، حيث سيتم تكريم المهندس محمد ولي الدين، بالإضافة إلى وصلات موسيقية جديدة.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة التاسعة لمهرجان الملحون والأغنية الوطنية تنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجامعة القاضي عياض، والجهات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.