الدواء البديل لعلاج نقص المناعة الأولية يثير قلق الأسر المغربية بسبب مضاعفاته الصحية

25 مايو 2024
الدواء البديل لعلاج نقص المناعة الأولية يثير قلق الأسر المغربية بسبب مضاعفاته الصحية
العربية.ما

يستمر الدواء البديل لعلاج نقص المناعة الأولية، الذي رخصت له وزارة الصحة كبديل لدواء “الأمينوكلوبين” المفقود، في إثارة القلق بين الأسر المغربية بسبب مضاعفاته الصحية على المرضى.

 

وقد سلط فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب الضوء على هذه المضاعفات التي وصفت بأنها “خطيرة”، مطالباً وزير الصحة بالتدخل لتوفير الدواء الأصلي.

 

وذكر حسن أومريبط، عضو الفريق التقدمي بمجلس النواب، أن الأطفال المصابين بداء نقص المناعة الأولية يعانون من “المضاعفات التي يسببها الدواء الوحيد المتاح حالياً في مراكز تحاقن الدم والصيدليات”.

 

وأضاف أومريبط أنه “بعد الانقطاع غير المبرر لدواء الأمينوكلوبين، تم استبداله بدواء آخر مستورد من إحدى الدول الآسيوية، إلا أن مستخدميه يشتكون من أعراض صحية خطيرة على مستوى الجلد والأمعاء وغيرها”.

 

وتابع قائلاً: “أمام هذه الوضعية، ينتشر بين الآباء التوجس والخوف من المضاعفات الصحية الخطيرة وغير المرغوب فيها لهذا الدواء، خاصة أن التقارير الخارجية تؤكد ذلك، بل إن العديد من الدول منعت تداوله بشكل تام”.

 

وأوضح أومريبط في السياق ذاته، أن الجهات المعنية بالتواصل الصحي والطبي غابت عن “تقديم تفسير علمي ومنطقي للأعراض التي ظهرت بشكل واسع بين مستخدمي هذا الدواء الذي يبقى ضرورياً للحفاظ على حياة المصابين، حيث إن الانقطاع عن أخذه لفترة قصيرة يشكل مجازفة خطيرة بأرواحهم”.

 

وفي ظل هذا الوضع، سأل النائب البرلماني، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، وزير الصحة عن التدابير التي ستتخذها الوزارة لتزويد البلاد بدواء لعلاج نقص المناعة الأولية لا يسبب الأعراض الجانبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.