النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالخميسات تخلد الذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بأنشطة متنوعة

18 يناير 2024
النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالخميسات تخلد الذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال بأنشطة متنوعة
إدريس قدّاري

في إطار تخليد الذكرى 80 لحدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، واستلهاما لدلالات هذا الحدث النوعي في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق السيادة الوطنية والوحدة الترابية، وترسيخا لمعاني هذه الملحمة البطولية الحاملة لكثير من القيم لدى الناشئة، والتي يخلدها الشعب المغربي وأسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بمظاهر الاعتزاز والإكبار في 11 يناير من كل سنة، نظمت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالخميسات مجموعة من الأنشطة التربوية والثقافية والتواصلية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالخميسات، بتنسيق مع قطاعات حكومية ومؤسسات عمومية ومنظمات المجتمع المدني، على امتداد الفترة الممتدة من 10 يناير 2024 إلى غاية 16 منه.

وقد استهلت هذه الأنشطة بمحاضرة تحت عنوان: “قراءة في حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال”، من تقديم الدكتور محمد علسي؛ أستاذ باحث في تاريخ المغرب الوسيط، بحضور تلاميذ ثانوية مجمع الطلبة.

كما تم تنظيم ندوة علمية بعنوان “تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال من مطالب الإصلاح إلى الحق في الاستقلال”، بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بإقليم الخميسات والهيئة المغربية للبيئة والتنمية المستدامة وثلة من الأساتذة الباحثين.

وبتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالخميسات تم تنظيم صبحية تربوية تثقيفية لفائدة تلاميذ وتلميذات إعدادية النهضة رفقة الأستاذ هدا محمد؛ أستاذ مادة الاجتماعيات بالمؤسسة، تضمنت جولة بقاعة العرض المتحفي وعرض شريط وثائقي وجلسة نقاش تفاعلية مع تلاميذ المؤسسة.

صور من الأنشطة

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.