بنك المغرب يطرح للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة 100 درهم وسلسلة جديدة من القطع النقدية

24 نوفمبر 2023
بنك المغرب يطرح للتداول ورقة بنكية جديدة من فئة 100 درهم وسلسلة جديدة من القطع النقدية
إدريس قدّاري

طرح بنك المغرب للتداول، اليوم الجمعة 24 نونبر 2023، ورقة بنكية جديدة مـن فئة 100 درهم وقطعا نقدية مـن فئة 10 سنتيمات و20 سنتيما ونصف درهم و1 درهم و5 دراهم و10 دراهم.

وأشار بنك المغرب، في بلاغ بهذا الخصوص، إلى أنه قـد تم إنجاز جميع مراحل إنتاج هـذه السلسلة الجديدة مـن الأوراق البنكية والقطع النقدية، بشـكل حصري، من طرف الكفاءات المغربية التي تزخر بها دار السكة.

وتبرز الورقة البنكية الجديدة، من فئة 100 درهـم، التراث الثقافي للصحراء المغربية وتطورها الاجتماعي والاقتصادي وانفتاحها على إفريقيا. وتحمل الورقة على الوجه صورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وشعار المملكة وتفاصيل هندسية مستوحاة من الأبواب المغربية والأقواس المزخرفة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء. أما ظهرها فيضم منظرا منمقا لساحة المشور بالعيون والطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة فضلا عن تجسيد للاحتفالات التقليدية لموسم طانطان. كما تحتوي الورقة البنكية الجديدة على العديد من عناصر الأمان الموافقة لأحدث التكنولوجيات في هذا المجال، كخيط الأمان المكون مــن ثلاث نوافذ والحبر المغناطيسي ذي الألوان المتغيرة والطباعة البارزة والصورة الكامنة.

ومن ناحية أخرى، تتجلى المواضيع المختارة بالنسبة للسلسلة الجديدة من القطع النقدية، في الفلاحة بالنسبة للقطعة من فئة 10 سنتيمات، والتنمية المستدامة والبيئة بالنسبة للقطعة من فئة 20 سنتيما، والتنوع الثقافي بالنسبة للقطعة من فئة نصف درهم، والسيادة الوطنية بالنسبة للقطعة من فئة 1 درهم، وتطور الصحراء المغربية بالنسبة للقطعة من فئة 5 دراهم، والتطور والبنية التحتية بالنسبة للقطعة من فئة 10 درهم.

المصدر بنك المغرب (بلاغ) ومع
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.