عمالة إنزكان أيت ملول تواصل إعطاء انطلاقة و تدشين عدة مشاريع تنموية بالجماعات الترابية التابعة لها

18 نوفمبر 2023
عمالة إنزكان أيت ملول تواصل إعطاء انطلاقة و تدشين عدة مشاريع تنموية بالجماعات الترابية التابعة لها
نور الدين أفكور

 

في إطار برنامج فعاليات الإحتفال بذكرى عيد الإستقلال المجيد لسنة 2023 أشرف السيد عامل عمالة إنزكان أيت ملول يومه السبت 18 نونبر 2023 على إعطاء انطلاقة أشغال و كذا وضع حجر الأساس و تدشين مجموعة من مشاريع الخير و النماء بكل من الجماعات الترابية لإنزكان و أيت ملول و القليعة و التمسية ، و ذلك بحضور كل من السادة نائب رئيس مجلس العمالة ورؤساء الجماعات الترابية التابعة للعمالة وممثلي المصالح الخارجية و المصالح الأمنية و الفعاليات الإقتصادية و الإجتماعية بالعمالة.

على مستوى الجماعة الترابية إنزكان :

فقد قام السيد العامل بإعطاء انطلاق أشغال توسعة و تقوية شبكة الكهرباء العمومية بغلاف مالي قدره 2.396.880.00 درهما. كما أعطى انطلاقة أشغال استكمال المقطع الطرقي الرابط بين المحكمة الإبتدائية لإنزكان و جماعة إنزكان و مقر العمالة و الذي يدخل في إطار التهيئة الحضرية للجماعة و ذلك بغلاف مالي قدره 2.417.699.40 درهما.

على مستوى الجماعة الترابية لأيت ملول :

فقد تم وضع حجر الأساس لبناء ملحق بمقر مجلس عمالة إنزكان أيت ملول بكلفة مالية تبلغ 7.387.147.20 درهما .

على مستوى الجماعة الترابية القليعة :

حظيت جماعة القليعة بإعطاء الإنطلاقة لمشروعين مهمين : الأول يهم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء و الذي يدخل في إطار ترشيد استعمال المياه خاصة و ان المنطقة تعاني من ندرة المياه الجوفية و انخفاض مستوى الفرشة المائية .

هذا المشروع سينجز بكلفة مالية تقدر ب 864.570.00 درهما . أما المشروع الثاني فيهم أشغال تهيئة المطرح العمومي بغلاف مالي يصل الى 700.560.00 درهما . كما قام السيد العامل و الوفد المرافق له بزيارة ورش بناء المركز الثقافي للقليعة و الذي تبلغ كلفة بناءه 10.948.992.00 درهما و الذي سيساهم لا محالة في توسيع أرضية الحوار و التلاقي بين طاقات شباب جماعة القليعة الثقافية و الفكرية ليتحول إلى كيان ثقافي فعال يلبى متطلباته في حقل المعرفة و العلم و الإسهام النوعي في تطوير و تنمية المجتمع.

أما على مستوى الجماعة الترابية التمسية :

فقد عرفت الجماعة إعطاء الإنطلاقة لمشروعين الأول يهم بناء الطرق بذات الجماعة بتكلفة مالية 1.207.000.00 درهما ، و المشروع الثاني رياضي يهم بناء ملعب للقرب بدوار دار بن الشيخ جماعة التمسية . وفي الاخير ثم وضع حجر الاساس لبناء مركز صحي للشباب بنفس الدوار ، و تبلغ التكلفة الإجمالية لبناءه 2.940.600.00 درهما .

وتأتي هذه المشاريع في إطار الحرص على توفير بنية تحتية أساسية وخدمات اجتماعية وتربوية و رياضية للمواطنين، وتعزيز التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالمنطقة. مع تحقيق نقلة نوعية في جميع المجالات الحياتية ، رسمت ملامحها رؤية ملكية طموحة تتبنى إبتكار وتطوير مشاريع متميزة في جميع أرجاء الوطن، بغية خدمة المواطنين و كذا ضمان احتياجات المستقبل الذي يراهن على شباب طموح يتحلى بروح المواطنة الحقة و المبادرة الخلاقة و قادر على استغلال مؤهلاته و كفاءته بغية تحسين آفاقه المستقبلية من خلال فضاءات ملاءمة لتمكينه من التعبير و المشاركة و التشبت بثوابت الأمة و التعبئة الإيجابية و الجدية التي حرص عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده و الذي جعل الإستثمار في الرأس المال البشري أحد مقومات بناء مغرب الحداثة والنهضة الكبرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.