مراكش: صباحية تحسيسية وورشات تطبيقية حول السلامة الطرقية بمؤسسة البشير للتعليم الخصوصي

20 فبراير 2024
مراكش: صباحية تحسيسية وورشات تطبيقية حول السلامة الطرقية بمؤسسة البشير للتعليم الخصوصي
الدكتور محمد البندوري

احتفلت مؤسسة البشير للتعليم المدرسي الخصوصي “السلك الابتدائي” باليوم الوطني للسلامة الطرقية؛ بشراكة بين مجلس مقاطعة جليز وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلميذات وتلاميذ مؤسسة البشير، وبحضور عدد من الشخصيات التي تنتمي إلى مجلس مقاطعة جليز، وعدد من المؤطرين؛ وقد عرف البرنامج المكثف لهذا اليوم مجموعة من الورشات النظرية والتطبيقية منها المجال التشكيلي الذي طال موضوعه السلامة الطرقية نظريا وتطبيقيا، وورشات فن الحكي الذي أطرته الفنانة سمسمة، وورشات عينية لامست الحملة التحسيسية بالسلامة الطرقية من جميع الجوانب، استفاد منها كل تلاميذ السلك الابتدائي بالمؤسسة، وقد تم ترشيد وتوعية المتعلمين على المستوى النظري والتطبيقي، حيث عرفت الصبحية تقديم أناشيد حول السلامة الطرقية. ومعالجات ممارساتية تمحورت حول الترشيد والتوعية الطرقية، أطرها عدد من المؤطرين الأكفاء، منهم السادة: هشام لمريني، وأحمد لمريني ومحمد الشيهامي؛ وحياة سمسمة، وعبد الفتاح نشباني، وبوجمعة خيراوي، ومحمد نيسوقين.

إذ قاموا من خلال تأطيرهم التوعوي إكساب المتعلمات والمتعلمين المهارات الحياتية اللازمة لمواجهة مختلف الحالات المرورية، باعتماد مجموعة من الوسائل اللوجستيكية، والوسائل التقنية، وذلك نظرا للدور الإيجابي الذي تلعبه التربية على السلامة الطرقية بالوسط المدرسي. وقد خلفت هذه الورشات نتائج إيجابية معرفيا وممارساتيا، إذ تعرف التلاميذ على قواعد السلامة المرورية والكيفيات التي تقي من مخاطر الطريق من خلال ممارسة تطبيقية لمختلف أشكال المرور، بتوظيف العلامات المرورية، والإشارات الضوئية، و قواعد استعمال الدراجات وعبور ممرات الراجلين وكل ما له علاقة بالسلامة الطرقية.

وقد شهد برنامج هذه الصبحية الموافق ل 20 فبراير 2024 عرض أشرطة حول السلامة الطرقية، ومناقشتها لترشيد التلاميذ بأهمية الحفاظ على قانون السير، وتفادي المخاطر التي تترتب عن عدم الاهتمام أو اللامبالاة، كما تم تنظيم مسابقات في هذا الإطار لفائدة التلميذات والتلاميذ، حيث تم توزيع مجموعة من الكؤوس والميداليات على التلاميذ الفائزين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.