ملف “الجنس مقابل العمل” بالمجال الصناعي لعين الجوهرة لازال يثير التساؤلات؟؟

أين وصل الملف؟ وهل تم إقباره؟ أوتم التفاهم لطيه؟

29 مايو 2024
ملف “الجنس مقابل العمل” بالمجال الصناعي لعين الجوهرة لازال يثير التساؤلات؟؟
العربية.ما - عبد السلام. أ

عاد الحديث في الأوساط المحلية والاقليمية لإشكالية عدم تشغيل نسبة كبيرة من أبناء وبنات تيفلت والإقليم عامة، بالشركات والمصانع التي حطت الرحال بالمجال الصناعي لعين الجوهرة المتواجد بتراب جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال التابعة لدائرة تيفلت عمالة إقليم الخميسات.

واشتكى العديد من آباء وأمهات مجموعة من الشباب والشابات في لقاءات عفوية مع الجريدة الإلكترونية “العربية.ما” عن حرمان أبنائهم من فرص الشغل بتلك الشركات دون معرفة الأسباب الحقيقة وراء هذا الإقصاء غير الواضح المعالم. مؤكدين، أن الغريب في الأمر ،أن مجموعة من طلبات الشغل وكذا بطاقات التعريف (CV) الخاصة بالشباب والشابات التي يتم تقديمها، تم العثور على البعض منها بسلة المهملات أوحاويات الأزبال بذات تراب المجال الصناعي لعين الجوهرة. الأمر الذي تم اعتباره استهتارا خطيرا، يتطلب فتح تحقيق ومساءلة من طرف المسؤولين بمختلف اختصاصاتهم.

كما تساءل، ذات الأولياء عن مآل ومصير التصريحات التي سبق وأدلى بها أحد أعضاء مجلس جماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال، عن (الجنس) مقابل العمل بالحي الصناعي لعين الجوهرة. وهي التصريحات التي تم تداولها حينها على نطاق واسع إعلاميا وعلى مواقع التواصل الاجتماعي آنذاك. والتي عرفت دخول هيئة حقوقية وطنية على الخط، التي وجهت شكاية في النازلة إلى النيابة العامة المختصة لفتح تحقيق في مدى صحة تلك التصريحات. حيث إلتمس المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان، حينها، من رئيس النيابة العامة، فتح تحقيق في احتمال تعرض النساء العاملات للابتزاز الجنسي مقابل العمل، استنادا إلى تصريحات إعلامية لمستشار جماعي بجماعة عين الجوهرة سيدي بوخلخال. وأكد المركز المغربي لحقوق الإنسان، في طلبه، أنه استمع إلى تصريحات إعلامية لمستشار جماعي بعين جوهرة بدائرة تيفلت، بإقليم الخميسات، المسمى (ا.ب)، تفيد بتعرض العاملات بالحي الصناعي المتواجد بتراب بتراب الجماعة للابتزاز الجنسي مقابل العمل، وذلك خلال شهر فبراير 2022.

وشدد المركز، على أن هذه التهمة المفترضة تكتسي خطورة على المجتمع، وتشكل خطرا بوجه خاص على كرامة وشرف النساء الراغبات في العمل بتلك المعامل، لاسيما وأن هناك من بين العاملات، التي تعرضن لهذه المساومة، حسب تصريحات المستشار الجماعي، نساء متزوجات وأخريات فتيات في مقتبل العمر، ما من شأنه أن يلحق أضرارا معنوية بهن وبأوساطهن الأسرية. وإلتمست الهيئة ذاتها، من رئيس النيابة فتح تحقيق في مدى صحة هذه التصريحات، وفي حالة صحة ما قيل، واتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات قانونية، حتى لا تضيع حقوق العاملات ضحايا هذه السلوكيات الشاذة، وحتى يكون المتورطون في تلك الأفعال عبرة لمن سواهم.

ويشار إلى أن (ا. ب) عضو الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة والمستشار بالجماعة القروية لعين الجوهرة سيدي بوخلخال التابعة لدائرة تيفلت إقليم الخميسات، صرح خلال الإعتصام المفتوح والإضراب عن الطعام الذي دخل فيه آنذاك، أمام مقر الجماعة السالفة الذكر، أنه إذا كان” الجنس مقابل النقط” في الجامعات، فإن هناك “الجنس مقابل الشغل” بالمجال الصناعي لعين الجوهرة..

المصدر العربية.ما
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.