علاقة وزيرة ليلى بنعلي برجل الأعمال الأسترالي أندرو فورست تثير تساؤلات حول تضارب المصالح

27 مايو 2024
علاقة وزيرة ليلى بنعلي برجل الأعمال الأسترالي أندرو فورست تثير تساؤلات حول تضارب المصالح

نشرت صحيفة The Australian يوم الاثنين 27 ماي مقالة صغيرة في قسم Margin Call بعنوان “Andrew Forrest، ‘الوزيرة المغربية’ والكثير من الطاقة المكبوتة”. هذه المقالة اثارت علاقة وزيرة ليلى بنعلي برجل الأعمال الأسترالي أندرو فورست الرئيس التنفيذي لشركة Fortescue  تساؤلات حول تضارب المصالح.

أندرو فورست، المعروف بلقب “Twiggy” في الصحافة الأسترالية، يُعتبر شخصية بارزة في عالم الأعمال والطاقة. بصفته الرئيس التنفيذي لشركة Fortescue، يتابع الإعلام الأسترالي تحركاته بانتظام، ويظهر في العناوين بشكل دوري.

 

المقالة تركز على صورة تم التقاطها مؤخرًا في باريس، يظهر فيها أندرو فورست وهو يقبل سيدة لا يظهر وجهها بوضوح. هوية هذه السيدة كانت محط تساؤل، لكن الصحيفة الأسترالية تشير إلى أنها ربما تكون ليلى بنعلي، وزيرة الطاقة المغربية.

 

وفقًا للصحيفة، قادت الأبحاث التي أجراها قسم Margin Call إلى الاعتقاد بأن السيدة في الصورة هي الوزيرة المغربية. تذكر الصحيفة أن بنعلي قد التقت بفورست عدة مرات في مناسبات رسمية، سواء في العاصمة المغربية الرباط خلال زيارة وفد Fortescue في فبراير، أو في دافوس قبل ذلك بشهر.

 

لم تقدم الصحيفة الأسترالية تفاصيل أو أدلة واضحة تبرر استنتاجها. وفي هذا السياق، رفض قسم الاتصال بشركة Fortescue التعليق على الموضوع، حيث لم ينفِ أو يؤكد صحة المعلومات الواردة.

 

وللاشارة أن العلاقات الودية أو العاطفية ليست من الشؤون العامة، لكن وجود شبهة تضارب المصالح يثير تساؤلات جدية. ٩ول عمل أندرو فورست في قطاع الطاقة واستقباله من قبل الوزيرة في إطار أنشطتهم المهنية والرسمية يضع هذا اللقاء تحت المجهر.

 

الجدير بالذكر أن شركة Fortescue وقعت مؤخرًا مشروعًا مشتركًا مع OCP لمشروع في قطاع الهيدروجين الأخضر، مما يضيف بعدًا إضافيًا لتساؤلات تضارب المصالح المحتملة.

 

في الوقت الذي يظل فيه الحق في الخصوصية محفوظًا للجميع، يبقى التساؤل حول تضارب المصالح مسألة تستحق الاهتمام والتوضيح من قبل الجهات المعنية. على الوزيرة بنعلي أن ترد على الأسئلة المشروعة لضمان الشفافية وتفادي أي لبس قد يؤثر على مصداقيتها كممثلة للشعب المغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.