الفنانة الإسبانية ” ماريا مورينو ” تتحف جماهير أكادير برقصة الفلامنكو

15 نوفمبر 2023
الفنانة الإسبانية ” ماريا مورينو ” تتحف جماهير أكادير برقصة الفلامنكو
نورالدين أفكور

أبهرت ماريا مورينو، الراقصة الشهيرة برقصة الفلامنكو، جمهورها في العرض الذي قدمته أمس في قاعة إبراهيم الراضي بأكادير.

والذي نظمته السفارة الاسبانية بالمغرب والقنصلية الإسبانية بأكادير ومعهد سيرفانتيس. الراقصة ماريا مورينو سافرت بأدائها البارع بالجمهور، إلى عوالم موسيقى الفلامينكو، بإقاعتها المبهرة وحركاتها التي تشع بالحيوية والنشاط،مع استعمال حركات القدم او الرقص النقري.

.ومن جهته قال القنصل العام الإسبانية بمدينة أكادير في تصريح له لجريدة لعربية .ما أنه “جد مسرور بنجاح هذا الحفل، وان الجمهور معجبون برقصة فلامنكو وهذه رسالة يجب نشرها على نطاق واسع ،وأضاق ان هناك عدة أنشطة ثقافية غنية قريبا بمدينة أكادير”.
كما صرح خوسيه ماريا دابو كابرا المستشار الثقافي والعلمي بالسفارة الإسبانية بالمغرب ، لجريدة العربية.ما ،انه سعيد بحضوره لهذا الحفل بأكادير وكذا الجمهور المغربي الذين يعشقون هذه الرقصة فلامنكو كما أضاف أن هناك تمازج تاريخي مند قرون بين الموسيقى الفلامينكو والموسيقى التقليدية.

فرقصة فلامنكو (بالإسبانية: Flamenco)‏ هو نوع من الموسيقى الإسبانية، الذي يقوم على أساس الموسيقى والرقص. وهي موسيقى غجر إسبانيا (الخيتانوس)، يبدو أن هناك تأثر متبادل للفلامنكو مع الموسيقى الأندلسي يبدو ذلك جليا في طريقة الغناء من الحنجرة وفي جيتار الفلامنكو وتأثره بالعود، نشأت في أندلسيا في القرن الثامن عشر. موسيقى الفلامنكو معروفة كذلك في المغرب وخصوصا في المدن الشمالية كتطوان، شفشاون وطنجة ومدن أخرى، حيث الشمال المغربي والجنوب الإسباني يتشابهان كثيرا في الثقافة والهندسة المعمارية للمدن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.